المكنسة الكهربائية واستخدام الفحم.. نصائح لتطهير البيت من أثر الأتربة

آخر تحديث: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 3:46 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

يتخطى أثر العواصف الترابية الإضرار بالمتواجدين بالطرقات لينال المختبئين بالمنازل، إذ تعجز الأبواب والنوافذ عن صد جزيئات الغبار الدقيقة عن الدخول، والتسبب بمشاكل لدى مرضى الحساسية والجيوب الأنفية بجانب إحداث قدر من الفوضى والأوساخ على أثاث البيت، لذلك يكون اتباع بعض النصائح هاما لتخليص البيت من أثر الأجواء الترابية.

وقد رصد موقع "سمينبلوج" الباكستاني بعض الخطوات الهامة لتنظيف البيت من غبار العاصفة الترابية.

المكنسة الكهربائية بدلا من الممسحة

يكون استخدام ممسحة لإزالة الغبار من قطع الأثاث والأرضية سهلا، ولكنه يسبب تطاير الغبار بالهواء وزيادة ضرره على مرضى الحساسية، ولكن إذا تم استخدام المكنسة الكهربائية بدلا من ذلك علي الأثاث والأرضية سيتم شفط الغبار والتخلص منه نهائيا.

شطف النوافذ قبل مسحها

ينصح بسكب كمية من المياه جيدا على النوافذ والأبواب قبل نفض الغبار عنها، وذلك لإسقاط الغبار على الأرض بدلا من تطايره أثناء مسح النوافذ.

الفحم والشمع بدل معطر الجو

ينصح بتنقية جو البيت لتحسين التنفس، ولكن استخدام المعطر لتلك المهمة لا يذهب الغبار، وإنما يزيد عليه مواد كيميائية تنشط الحساسية ويكون الحل الأفضل إشعال قطعة فحم، والتي بجانب منحها الدفئ خلال الجو البارد فإن الفحم يحوي مسامات تجعله يمتص الأتربة من الجو، وفي حالة انخفاض قدرته على امتصاص الأتربة يمكن تعريضه للشمس حالة وجودها لتنشيط قدرة الفحم على الامتصاص.

كما ينصح أيضا باستخدام الشمع الطبيعي، إذ أن إشعاله يطلق أيونات سالبة تعمل على الاتحاد بالغبار ومن ثم الابتعاد به عن جو الغرفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved