نقابة الأطباء تنشئ مرصدا لمتابعة حالات الإصابة بكورونا بين أعضائها

آخر تحديث: الأربعاء 1 أبريل 2020 - 2:18 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

منذ بدء حرب المواجهة مع فيروس كورونا، اتخذت النقابة العامة للأطباء، عدة إجراءات لمساندة أعضائها على جبهة المواجهة مع الوباء، كان آخرها تخصيص مرصد النقابة لتلقي شكاوى الأطباء فى جميع أنحاء الجمهورية، حال تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا أو في حالة الاشتباه بذلك.

وقالت مصادر لـ«الشروق» اليوم، إن هذا الإجراء يأتي في إطار متابعة ودعم الأطباء في حربهم ضد الوباء وجزء من عمل لجنة الأزمات بالنقابة، مشيرة إلى أن المرصد يسهل الوصول إليهم ومتابعتهم فى الوقت المناسب وكذلك تقديم الدعم والعون لهم.

وأشارت إلى أن المرصد تابع حالة الدكتور شادى الخميسى فى بورسعيد حيث كان مخالطا للشهيد الدكتور أحمد اللواح الذى توفاه الله بعد إصابته بالفيروس، مضيفة: "تم التواصل مع أسرة المرحوم أحمد اللواح وعمل التحليل لزوجته وابنه، وجاري التواصل مع الدكتور أحمد فرج نائب مدير مستشفى بور فؤاد ببورسعيد الذى ثبت ايجابية اصابته بالفيروس، وذلك للاطمئنان على حالته بالعزل".

وتقدمت النقابة خلال الأزمة بالعديد من الطلبات الى رئاسة الجمهورية وطالبت بزيادة بدل العدوى بشكل مناسب لما يواجهه الاطباء من مخاطر، كما خاطبت وزارة الصحة، بشأن توفير نواقص المستلزمات الطبية، وتنظيم العمل فى العيادات الخارجية والطوارىء فى المستشفيات.

ونظمت النقابة حملة توعية وتدريب للمواطنين وللأطباء حول وباء كورونا المستجد من خلال ورش عمل ومحاضرات موسعة، بدأت بورشة عمل عن كورونا بحضور مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، عوض تاج الدين ومجموعة من اساتذة الصحة العاملة والصدرية والتحاليل من الجامعات المصرية وكانت موجهة للأطباء وأيضا للمواطنين.

وقامت لجنة التعليم الطبى المستمر بعمل فيديوهات محاكاة لتوعية وتدريب مباشر للأطباء فى كيفية إتباع اساليب المكافحة الصحيحة أثناء عملهم، وكذلك لمواجهة أى سيناريوهات محتملة فى الأزمة، بالإضافة لفيديوهات تعليمية لتدريب شباب الأطباء على استخدام جهاز التنفس الصناعى.

واستمرت النقابة فى العمل بعد تخفيض عدد الحضور بحسب تعليمات رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بشأن اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع التكدس، مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية حفاظا على صحة أعضائها.

وتابعت النقابة من خلال لجنة الشكاوى الموقف فى المستشفيات والأطباء وتابعت أزمة نقص المستلزمات الوقائية للاطباء وتواصلت فى كثير من الشكاوى مع المسئولين حتى تم الاستجابة وتوفير المستلزمات فى بعض المستشفيات، كما تابعت مشكلات الأطباء مع الشرطة خلال بداية تطبيق حظر التجول.

وأنشأت اللجنة مرصد لتلقى شكاوى الاطباء العاملين على خط المواجهة فى مستشفيات الصدر والحميات والعزل ومتابعة حالات الإصابة والوفيات منهم.

كما أنشأت النقابة مرصد لتعقب فوضى الممارسات الطبية الخاطئة اثناء الازمة مثل نشر وصفات علاجية على مواقع التواصل كعلاج لكورونا وبالفعل تم تحويل اثنين من الأطباء للتحقيق وبلاغ للنيابة فى شخص آخر غير طبيب .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved