نساء مُلهمات (10).. داليا مصطفى.. صاحبة لقب أكثر امرأة ملهمة في البلاد

آخر تحديث: السبت 1 أبريل 2023 - 10:02 ص بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

منذ مطلع التاريخ، تحظى مصر بنساء عظيمات وملهمات استطعن أن يسطرن إنجازات ويصنعن تاريخا ويساعدن في إعادة بناء وتشييد مجد بلادهن على مر التاريخ وفي مختلف عصورها القديمة والحديثة والأحدث.

لذلك، نشر المركز القومي للمرأة في مصر كتابات وثق خلالها قصص نجاح المرأة المصرية فى صناعة التاريخ والمجد لبلادها، استعانت بها "الشروق" لتقدم سلسلة "نساء مُلهمات" على مدار شهر رمضان، لتسرد قصص إنجازات عظيمة للمرأة المصرية، عبر العصور المختلفة وحتى العصر الحالى.

• داليا مصطفى.. صاحبة لقب أكثر امرأة ملهمة في البلاد

تعد المصرية داليا مصطفى أول امرأة مصرية وعربية يتم منحها «الميدالية البلاتينية» للملكة إليزابيث الثانية، والتي تعد أرفع وسام ملكي في البلاد، للمرة الثانية في أقل من خمس سنوات، تقديرًا لإسهاماتها القيمة وتأثيرها الإيجابي في العمل الإنساني بكندا وحول العالم.

فقد تم تكريمها بهذا الوسام الملكي الكندي مرتين، الأولى في أبريل عام 2018 لعملها العام وخدمة المجتمع بمدينة أوتاوا عاصمة كندا.

والمرة الثانية، في ديسمبر 2022، للعمل الإنساني بمدينة إدمنتون عاصمة مقاطعة ألبرتا الكندية، وذلك لدورها الريادي الفعال وتأثيرها الإيجابي في خدمة المجتمع من خلال تطوعها كمستشارة نفسية وأستاذة لعلوم التغيير والتطوير والقيادة مع العديد من الجمعيات الخيرية في مقاطعة كالجاري، وكذلك عن دورها الملموس في مساعدة المهاجرين الجدد على الاستقرار والاندماج في المجتمع.

حصلت داليا مصطفى على ماجستير في الهندسة الكهربائية من كلية الهندسة في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وتم تعيينها بالأكاديمية البحرية لأنها كانت الأولى على دفعتها، وبعدها حصلت على درجة الدكتوراة بتقدير امتياز في علوم القيادة وعلم النفس الإرشادي بجامعة والدن الأمريكية.

درست داليا مصطفى علوم التنمية البشرية وتطوير الذات بكندا والولايات المتحدة الأمريكية وطرحت أبحاث الدكتوراه الخاصة بها في علوم القيادة والتطوير والتغيير، ووضع حلولا واقعية لمناقشة قضايا المهاجرين واللاجئين ومشاكل المرأة والشباب في شمال أمريكا.

عرفت كونها رائدة مؤثرة لها دور قيادي بارز وبصمة إيجابية على المجتمعات العربية والإسلامية بكندا، إذ حازت على أكثر من 40 جائزة دولية، وجائزة المهاجر الكندي المتميز، تم تكريمها بجائزة مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة عام 2017.

تشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لكل من شركة كليك كوتشينج وكونسلينج، والأكاديمية الكندية لتطوير الذات.

كما أنها لُقبت المصرية بأكثر امرأة ملهمة في البلاد، على مدار ثلاثة أعوام في 2017، 2018، 2019.

خلال جائحة كورونا، قدمت داليا مصطفى دورًا ملموس على مدار الثلاث السنوات الماضية، في مساعدة الأسر المتضررة نفسيًا والأفراد في جائحة كورونا، كما ساهمت في تنمية الوعي والإدراك لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأسست جائزة المرأة العربية المتميزة في شمال أمريكا، لتسليط الضوء على انجازاتهن وإمكاناتهن ونجاحهن، لتغيير نظرة المجتمع الغربي للمرأة العربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved