رئيس شعبة المستوردين بالقاهرة: لا شأن للتاجر بارتفاع الأسعار بعد زيادة الدولار الجمركي

آخر تحديث: الأربعاء 1 يونيو 2022 - 11:38 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال عماد قناوي، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قرار وزارة المالية زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها و64 قرشا، يؤثر على أسعار استيراد المنتج خام، ومستلزم الإنتاج للمصانع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن القرار يؤدي إلى زيادة في سعر المنتج التام تتراوح ما بين 7% إلى 9%، موضحًا أن قيمة الجمارك ازدادت بنسبة 6% وضريبة القيمة المضافة بنسبة 1.5%، نتيجة للقرار.

وذكر أن أسعار المنتجات المحلية تزداد بنسبة 2%، بخلاف الزيادات التي حدثت خلال الفترة الماضية، مشددًا على أنها «زيادات بقرارات حكومية، ليس للتاجر شأن بها ولن يحقق مكسبًا منها»، بحسب وصفه.

ولفت رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن القرارات الحكومية مفيدة في توطين الصناعة المحلية، قائلًا إن عدد الشركات العاملة بالاستيراد في القاهرة انخفض من 80 ألف في عام 2016، إلى نحو 10 آلاف نتيجة للقرارات.

وقررت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها و64 قرشا.

وذكرت مصلحة الجمارك، في بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن سعر الدولار الجمركي ارتفع من 17 جنيها للتعامل خلال مايو إلى 18.64 جنيها في تعاملات اليوم، وفق تعليمات مرسلة من وزارة المالية إلى المصلحة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved