مصادر: وزراء الخارجية يحددون مرشح العرب لرئاسة اليونسكو خلال أيام

آخر تحديث: الخميس 1 سبتمبر 2016 - 9:41 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ سنية محمود:

علمت «الشروق» أن وزراء الخارجية العرب سيبحثون فى اجتماعهم المقرر يوم 8 سبتمبر الحالى برئاسة تونس سبل التوافق على المرشح الذى ستدعمه دول الجامعة العربية لمنصب رئيس منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (يونسكو) فى ظل المنافسة بين مرشحة مصر الوزيرة مشيرة خطاب والمرشح القطرى حمد الكوارى.

وقال مصدر دبلوماسى عربى لـ«الشروق» إن إعلان دول مجلس التعاون الخليجى الست تأييد المرشح القطرى للمنصب الدولى الرفيع سيجعل مهمة الأمين العام للجامعة العربية فى تحقيق توافق على مرشح عربى واحد للمنصب صعبة للغاية.

وأضاف المصدر أنه إذا لم ينجح الوزراء فى الوصول إلى توافق على مرشح عربى واحد سيظل الموقف العربى منقسما تجاه المرشحين كما حدث فى أثناء ترشيح فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق لهذا المنصب والذى خسره أمام منافسته البلغارية إيرنا بوكوفا.

وأوضح المصدر أن الموقف العربى غير الموحد لن يؤثر كثيرا على فرص المرشحة المصرية مشيرة خطاب أثناء التصويت على المجلس التنفيذى لليونسكو على المرشح الجديد، مشيرا إلى أن المجلس يضم ٥٧ دولة، من بينها سبع دول عربية هى سلطنة عمان وقطر ومصر ولبنان والسودان ومصر والمغرب.

وقال المصدر: إن خطاب تعتمد بشكل أساسى على الأصوات الإفريقية، خاصة بعد حصولها على تأييد القارة السمراء لترشيحها خلال القمة الإفريقية الأخيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved