وزير الصحة: القوات المسلحة ضخت 30 مليون عبوة لبن أطفال بالصيدليات بـ30 جنيهًا

آخر تحديث: الخميس 1 سبتمبر 2016 - 5:25 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إنه تم إحاطة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس، بالبدء في تفعيل مشروع ميكنة صرف ألبان الأطفال المدعم من خلال 1005 مراكز مميكنة في كافة أنحاء الجمهورية منها في القاهرة 109 مراكز و63 بالجيزة، و82 مركزا بالدقهلية، وهي نفسها وحدات الرعاية الصحية بهذه المحافظات التابعة لوزارة الصحة.

وأوضح أن تكلفة المشروع 13,7 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مشروع ميكنة هذه الوحدات تم بالاشتراك بين وزارة الصحة والإنتاج الحربي ووزارة التخطيط.

وشدد وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء، على أنه لن يكون هناك توزيع للألبان المدعمة خارج تلك الوحدات الصحية وأن الكميات متوافرة وتم استيراد 18 مليون علبة لبن مدعم من قبل وزارة الصحة تكفي الاحتياجات، مشيرا إلى أنه عند حصول الأم على اللبن المدعم تسجل بياناتها الكترونيا .

وأكد وزير الصحة أن القوات المسلحة استوردت 30 مليون عبوة من الخارج وتباع في الصيدليات بسعر 30 جنيها للعبوة غير مدعمة ولكنها اقل سعرا من العبوات المستوردة الاخرى والتي تباع بسعر 60 جنيها للعبوة .

وأشار إلى انه تم في وقت سابق عمل مناقصة للألبان لشراء العلبة بسعر 26 جنيها وتمنح للرضع المستحقين للدعم بسعر 5 جنيهات للعبوة ، وتتحمل الدولة دعما سنويا يصل إلى 450 مليون جنيه نتيجة لبيع عبوات اللبن بأقل من 21 جنيها من سعر استيرادها

وأوضح ان هناك أربع فئات مستهدفة من لبن الأطفال المدعم هي الام غير القادرة على الرضاعة الطبيعية، والتي ولدت توأم والام التي بها إصابة تمنعها من الرضاعة الطبيعية والحالة الرابعة في حالة الوفاة، لافتا إلى ان اللبن المدعم يستهدف تغطية احتياجات من 270 الف طفل الى 325 الف طفل سنويا، مشيرا الى ان النظام الجديد سيمنع تسرب الألبان المدعومة والتي تباع لمصانع الحلويات.

وقال أن مركز أغاخان الذي تم إغلاقه كان يبيع الألبان لغير مستحقيه، مشيرا إلى أن مركزين قريبين من أغاخان تم من خلالهما صرف 80 علبة لبن مدعومة للمستحقين فعليا، ولن يحصل أي شخص غير مستحق على اللبن المدعوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved