الاتحاد الدولي للنقل الجوي: الشرق الأوسط سيخسر 1.7 مليون وظيفة بسبب كورونا

آخر تحديث: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 8:27 م بتوقيت القاهرة

صفية منير

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" إنه من المتوقع أن تخسر منطقة الشرق الأوسط حوالي 1.7 مليون وظيفة في قطاع النقل الجوي، والقطاعات المرتبطة به خلال العام 2020.

ويمثل هذا الرقم حوالي نصف عدد الوظائف المرتبطة بقطاع النقل الجوي في المنطقة، والبالغ عددها 3.3 مليون.

وتوقع الاتحاد خسارة حوالي 323 ألف وظيفة تحديدًا في قطاع النقل الجوي لوحده في العام 2020، ويشكل هذا العدد حوالي 46% من المجموع الكلي للوظائف في المنطقة والبالغ عددها 595 ألف وظيفة.

وأضاف أن الناتج المحلي الإجمالي الذي يدعمه قطاع النقل الجوي في المنطقة سيخسر حوالي 105 مليارات دولار، والتي ستشكل 49% أقل من مستويات الدعم لمجموع الناتج المحلي فيما قبل جائحة كورونا.

ومن ناحيته، قال محمد علي البكري، نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في إقليم إفريقيا والشرق الأوسط، "تشير هذه النتائج إلى الضرورة القصوى لإعادة تشغيل قطاع النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط، إذ وصلت مساهمة القطاع قبل هذه الجائحة العالمية إلى 213 مليار دولار في مجموع الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة".

وحسب بيانات الاتحاد قد أدى تعليق الرحلات الجوية إلى خفض هذه القيمة بشكل كبير لتصل إلى 108 مليارات دولار فقط، وأن هذه الخسارة سيكون لها عواقب وخيمة أبرزها خسارة 1.7 مليون وظيفة، وشدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي على ضرورة العمل الجماعي وإعادة تشغيل القطاع مع الموازمة بين حماية المواطنين من فيروس كورونا وبين النواحي والتداعيات الاقتصادية المؤثرة على مواطنين دول المنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved