زيادة طفيفة في أسعار سجائر وينستون

آخر تحديث: السبت 1 أكتوبر 2022 - 8:57 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم

أعلنت شركة JTI اليابانية "جابان توباكو"، زيادة أسعار سجائر وينستون بقيمة جنيه لتصل إلى 33 جنيها بدلا من 32 جنيها حاليا.

وكانت الشركة الشرقية للدخان قد رفعت أسعار 10 أنواع من السجائر الشعبية بقيمة تصل إلى جنيهين، وذلك تنفيذا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وقانون التأمين الصحي الشامل لعام 2018، بدءا من شهر سبتمبر الماضي.

لتعلن أيضا شركة "فيليب موريس" لصناعة السجائر والتبغ، ارتفاع أسعار 9 أنواع من السجائر الأجنبية بقيمة تتراوح بين جنيه و3 جنيهات خلال نفس الشهر. ثم أعلنت شركة المنصور الدولية للتوزيع، وكيل امبريال توباكو العالمية، قائمة بأسعار البيع النهائي للمستهلك تشمل منتجاتها المحلية والمستوردة، والتي شملت ارتفاعًا جديدًا في الأسعار بما يترواح من جنيه واحد إلى 2 جنيه.

وتستهدف الحكومة وصول حصيلة الضرائب على التبغ والسجائر إلى 86.4 مليار جنيه خلال العام المالى 2022ــ 2023، مقابل 78.8 مليار جنيه مع نهاية العام المالى الجارى بنسبة نمو 9.6%، وفقا للبيان المالى للموازنة.

وبحسب تصريحات سابقة لإبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، لـ"الشروق"، فإن وزارة المالية ستحصل على نسبة 50% من الزيادة الجديدة في أسعار السجائر الأجنبية، بهدف زيادة خزينة الدولة.

وتستهلك مصر 4 مليارات علبة سجائر بإجمالى 85 مليار سيجارة، بمعدل 1.7 مليار أسبوعيا، و50 ألف طن معسل سنويا.

وتنتج الشركة الشرقية للدخان فى مصر السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، حيث تبلغ الحصة السوقية للشركة نحو 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2023 ShoroukNews. All rights reserved