رئيس التأمينات والمعاشات: الخزانة العامة للدولة سددت 701 مليار جنيه للهيئة في 4 سنوات

آخر تحديث: السبت 1 أكتوبر 2022 - 8:55 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات، إن الدولة ملزمة بسداد 43 تريليون جنيه للتأمينات الاجتماعية خلال 50 عامًا، موضحًا أنها أخذت على عاتقها إعادة أموال المعاشات على أقساط إلى الهيئة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن القسط بدأ بـ160 مليار في العام الأول، ثم 170 مليارًا في العام التالي، و180 مليارًا في الذي يليه، حتى وصل هذا العام إلى 191 مليار جنيه.

وذكر أن «إجمالي ما سددته الخزانة العامة للدولة إلى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بلغ 701 مليار جينه في أول 4 سنوات فقط»، لافتًا إلى الاستمرار على هذا الوضع، لمدة 50 عامًا.

وأشار رئيس التأمينات والمعاشات، إلى أن عملية الإصلاح تستغرق وقتًا، وهو ما دفع الهيئة إلى إنشاء نظام معلومات جديد لها» موضحًا أن التأمينات في مصر سابقًا، كان يديرها صندوقان للمعاشات؛ صندوق للعاملين في القطاع الحكومي، وآخر للعاملين في القطاع الخاص والعام.

ولفت إلى مناقشة الأمر في مؤتمر التقاعد والتأمينات المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد كبير من الدول العربية، مؤكدًا أن المؤتمر أدى على زخم كبير في اليومين الماضيين، في ظل التحديات التي تواجه صناديق المعاشات في الدول العربية.

وتابع أن مصر أول دولة أنشأت نظام تأمين اجتماعي في المنطقة عام 1854، معقبًا: «لدينا خبرة 170 عامًا في التأمينات الاجتماعية، حدثت مشكلات وتعقيدات على مدار تلك المدة، وقدمنا ورقة عمل على تجربة إصلاح التأمينات في مصر لاقت إشادة من كل حضور المؤتمر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2023 ShoroukNews. All rights reserved