«سي إن إن» تفصل مذيعة بعد اتهامها بتسريب أسئلة مناظرات الرئاسة لـ«كلينتون»

آخر تحديث: الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 5:29 م بتوقيت القاهرة

نجلاء سليمان ووكالات

قررت شبكة سي إن إن الإخبارية فصل مذيعة سياسية بعد اتهامها بتسريب سؤالين إلى مرشحة الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون قبل لقاء بينهما في مرحلة الانتخابات التمهيدية.

أعلنت مقدمة البرامج دونا برازيل رحيلها عن شبكة سي إن إن عبر تويتر أمس الإثنين، رغم أنها قدمت استقالتها منذ أسبوعين.

كانت رسائل الكترونية نشرها موقع ويكيليكس أمس الإثنين، قد كشفت أن المرشحة الديموقراطية إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون تلقت مسبقا أسئلة طرحت عليها خلال مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي؛ ما يؤكد اتهامات وجهها إليها منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

إحدى هذه الرسائل كتبتها الرئيسة الموقتة للحزب الديموقراطي دونا برازيل كانت موجهة إلى رئيس حملة كلينتون جون بوديستا وإلى مديرة الاتصال في حملة هذه الأخيرة جنيفر بالمييري.

تعود تلك الرسالة إلى 5 مارس، أي عشية المناظرة في مدينة فلينت التي أصبحت رمزا للظلم الاجتماعي في الولايات المتحدة بسبب شبكة المياه الملوثة بالرصاص.

وقالت دونا برازيل التي كانت تعمل آنذاك معلقة على شبكة "سي إن إن"، أن "أحد الأسئلة التي ستطرح على هيلاري رودهام كلينتون سيكون من إمرأة مصابة بطفح جلدي".

وأضافت "عائلتها تسممت جراء الرصاص وستسأل ماذا يمكن لهيلاري فعله للسكان في فلينت في حال أصبحت رئيسة".

في اليوم التالي أثناء المناظرة، وجه بالفعل سؤال إلى كلينتون من جانب إمرأة عبرت عن استياء من المشاكل الجلدية التي تعاني منها عائلتها، إلا إن صياغة السؤال كانت مختلفة بشكل ملحوظ.
وفي رسالة أخرى تعود إلى 12 مارس، أي عشية مناظرة نظمتها شبكة "سي إن إن"، قطعت دونا على بالمييري وعدا بأن "ترسل بعض (الأسئلة) الإضافية"، في إشارة على ما يبدو إلى الأسئلة التي ستطرح في المناظرة.

وفي رسالة تم الكشف عنها مؤخرا، كتبت دونا "من حين إلى آخر، أحصل على الآسئلة بشكل مسبق"، وألمحت في الرسالة نفسها، إلى أن سؤالا حول عقوبة الإعدام سيطرح على كلينتون.
وبعد الكشف عن هذه الرسائل الإلكترونية، أكدت "سي إن إن" أن دونا برازيل تقدمت باستقالتها من القناة.

وكتبت برازيل على تويتر "شكرا سي إن إن. كان لي شرف أن اكون محللة سياسية ومعلقة ديموقراطية عبر شبكتكم".

منذ أسابيع، يردد المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض دونالد ترامب بأن منافسته تقدمت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي على منافسها الرئيسي بيرني ساندرز، خصوصا من خلال حصولها مسبقا على أسئلة المناظرة، وحتى الآن، كانت اتهامات غير مستندة إلى أدلة.

ونشر موقع ويكيليكس هذه الرسائل بعد اختراق رسائل البريد الإلكتروني العائد لبوديستا من قبل قراصنة قريبين من السلطات الروسية بحسب ما أكدت الاستخبارات الأميركية، ولم يؤكد الحزب الديموقراطي حتى الأن أو ينف صحة هذه الرسائل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved