فيديو.. عماد الدين حسين عن تحرير «الحايس»: الإرهاب لا يمكن أن ينتصر

آخر تحديث: الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 12:43 ص بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

علق الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، على نجاح قوات الأمن من الشرطة والجيش في تحرير النقيب محمد الحايس، قائلًا إنه شعر بالسعادة بمعرفته هذا الخبر كأي مصري آخر.

وأضاف «حسين»، في تصريح لفضائية «أون لايف»، مساء الثلاثاء، أن خبر تحرير «الحايس» من قبضة الإرهابيين يحمل عنوان أن الإرهاب لا يمكن أن ينتصر، متابعًا أن ذلك يعد رسالة إلى كل الإرهابيين بأن الإرهاب لن يستمر، ولن ينتصروا مهما فعلوا، وسيدفعون ثمن ما اقترفوه خصيصًا في عملية الواحات الأخيرة.

ورفض تسمية عملية اليوم بأنها «ثأرًا»، حيث إن الثأر يكون بين جهتين متكافئتين في القوى، موضحًا: «الدولة والشعب والمجتمع ليسوا جهة متكافئة مع الإرهاب، بمعنى أن الدولة دولة والشعب كبير، والجماعات الإرهابية هي جماعات صغيرة متناثرة، ولا يمكن قبول فكرة الثأر، إنما هي فكرة أن الدولة تطبق القانون، فهؤلاء الإرهابيين يشنون عمليات خاطفة ويهربون ويختفون، بالتالي الدولة لا تثأر، الدولة قوتها في إقامة العدل والقانون ومنع الظلم، والنموذج السيء الذي يمثله هذه الجماعات».

وأوضح أنه عندما تُنفذ الدولة ضرباتها الاستباقية بهذا الشكل المنظم ضد الإرهابيين، فهي تحرمهم من أي فرصة للحصول على حق مكتسب أو التعامل بمنطق أنهم جهات متكاملة أو طرف أصيل مع الدولة، مستطردًا: «النموذج الذي قرأنا عنه اليوم، وانتهى إلى نتيجة واضحة، وهي عودة النقيب المختفي، هو ما كنا نأمل أن يكون موجود دائمًا، من حيث الانتباه وتوافر المعلومات، أن تكون مبادر بالهجوم، وتقوم بتطبيق نموذج ينبغي أن يستمر طوال الوقت في التعامل مع الإرهابيين، وهو المعلومات أولًا أخيرًا حتى يتم الانتصار على الإرهاب».

وأفاد أن ما حدث اليوم يؤكد أن الدولة عندما تتمكن عبر أجهزتها من الحصول على معلومات جيدة ومحددة وواضحة، تنتصر فورًا، وتتمكن من توجيه رسالة واضحة للإرهابيين بأنه مهما فعلوا فهم مكتوب عليهم أن يخسروا في النهاية.

وذكر أنه عندما تنجح المجموعات الإرهابية في تنفيذ عمليات كبيرة مثل ما حدث في الواحات، يعتقد بعض أنصارهم أنهم منتصرون، بالتالي يستطيعون جذب بعض الشخصيات والرموز والشباب المُغرر بهم، لكن عندما توجه الدولة وأجهزة الأمن المختلفة، العمليات المخططة والمنظمة، مثل التي انتهت اليوم، بتحرير النقيب «الحايس»، فذلك يبث لهم رسالة مؤكدة بأنهم لن يتنصروا.

وكانت قوات الأمن والشرطة نجحت اليوم الثلاثاء، في تحرير النقيب محمد الحايس، الذي اختطف على أيدي المجموعة الإرهابية التي هاجمت المأمورية الأمنية على طريق الواحات منذ أسبوعين، بعد قصفها تلك المجموعة صباح اليوم، ما أسفر عن تدمير 3 عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، بالإضافة إلى قتل عدد كبير من الإرهابيين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved