الزراعة: زيادة حرارة الأرض عن 1.5 درجة يؤدي إلى تشوه منظومة المناخ

آخر تحديث: الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 7:44 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بالزراعة، إن التغير المناخي قضية وجودية للعالم كله حتى وإن لم يلمس المواطن العادي آثار تلك القضية، منوهًا إلى أنها ظاهرة عالمية لها تأثيرات محلية.

وأضاف فهيم، خلال مداخلة هاتفية لنشرة «أخبار TeN»، المذاعة عبر فضائية «TeN»، مساء الاثنين، أن دول العالم تتأثر بتلك الظاهرة بدرجات متفاوتة حسب الموقع الجغرافي والبنية التحتية، واصفًا التغير المناخي بأنه «ظاهرة صناعية».

وأوضح أن التغير المناخي ظهر؛ بسبب زيادة الأنشطة البشرية في ستينيات القرن الماضي والغازات المنبعثة عن الصناعة والأنشطة الصناعية، مشيرًا إلى أن الأمر أدى إلى تركيز الغازات في الغلاف الجوي والاحتباس الحراري.

ونوه إلى زيادة معدل حرارة الكرة الأرضية بمعدل 0.6 درجة خلال القرن الحالي وحتى الآن، منوهًا إلى أن زيادة هذا المعدل عن 1.5 درجة يؤدي إلى اختلاف وتشوه كبير للمنظومة المناخية.

وذكر أن الأمر يؤدي لتغير طبيعة المناخ في مصر ليصبح شديد الحرارة صيفًا، ودافئ خلال أيام وشديد البرودة في أيام أخرى خلال الشتاء، قائلًا إن الطقس أصبح ممطرًا في كل الفصول بما فيها فصل الصيف ببعض المناطق.

وأكد أن كلمة مصر بمؤتمر «جلاسكو» للمناخ، مؤثرة وقوية دفاعًا عن مصلحة العديد من الدول المتأثرة بهذه الظاهرة وخاصة الدول النامية التي لا تساهم في الاحتباس الحراري، متابعًا: «لن يصبح في مقدرة الدول المتقدمة أن تتنصل من مسؤولياتها حيث يطالها ما يطال الدول النامية».

وكان الرئيس السيسي، قد وصل أمس الأحد، إلى بريطانيا للمشاركة في الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغير المناخ، التي تعقد بمدينة جلاسجو، تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة.

ويتضمن برنامج زيارة الرئيس السيسي، إلى بريطانيا عقد مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية، ومواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved