في المطرية.. العثور على أجزاء لتماثيل ملكية وجدار من عصر الدولة الحديثة

آخر تحديث: الأحد 1 ديسمبر 2019 - 3:31 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود:

عثرت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة والعاملة بمعبد هيليوبلس بالمطرية عن عدد من أجزاء لتماثيل ملكية وجدار كبير من الطوب اللبن يرجع لعصر الدولة الحديثة، و ذلك خلال استكمال أعمال موسمها الثالث عشر لهذا العام.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية ورئيس البعثة الأثرية من الجانب المصري،الدكتور أيمن عشماوي، إن البعثة قامت بأعمال الحفر والمجسات لهذا الموسم بالقرب من منطقة الورش الصناعية؛ حيث عثرت على جزء من شارع مرصوف بعمق 1متر أسفل المياه الجوفية، ومجموعة من الأواني الفخارية والتي ترجع إلى عصر الإنتقال الثالث.

وتابع" إضافة إلى عدد من الحفائر التي ترجع للعصر الهيلينستي، حيث احتوت حفرتين منهم على بقايا نقوش للملك رمسيس الثاني من بينها كتلة حجرية عليها تمثيل الملك رمسيس الثاني أمام الاله «رع حور اختي» الملقب بالإله العظيم سيد السماء حاكم هيليوبلس".

أما حفرة الثانية فاحتوت على عدد من أجزاء من تماثيل ملكية أحدها تمثل جزء من قاعدة تمثال الملك سيتي الثاني (1205- 1194 ق.م) والمصنوعة من الكوارتز البني، وتمثال من الجرانيت الأحمر والتي يرجع في الغالب أما إلى الآله إزيس أو حتحور أو إحدى الملكات من عصر الرعامسة.

ومن جانبة قال دترش راو رئيس البعثة من الجانب الألماني، إنه عثر أيضا بجوار الجدار المكتشف في الموقع الثاني «بشارع المعتصم» على طبقة من الرديم وبداخلها العديد من القوالب المخصصة لصناعة تمائم البيانس وأجزاء من أعمدة تخيلية معاد استخدامها من الدولة القديمة، وقد وجدت طبقة الرديم فوق طبقة أخرى ترجع لعصر ما قبل الأسرات.

وأضاف أنه عثر أيضًا في ثلاث مربعات على حفائر صغيرة من الطوب اللبن تمثل مساكن ومصانع لعمل الجعة ترجع لهذه الفترة، وهي تتماثل في عمارتها مع المجموعة المكتشفة بتل الفرخة بمركز السنبلاون بالدقهلية، بالإضافة إلى العثور على العديد من الادوات الحجرية والفخار من فترة عصر المعادي والتي تمثل حضارة مصر السفلى والتي سبقت عصر توحيد القطرين.

ويذكر أن أعمال حفائر البعثة تتركز في الجانب الجنوبي الغربي لمعبد هيليوبلس بمنطقة 51، وكانت قد نجحت في الكشف خلال ابريل الماضي عن جبانة صغيرة من عصر الانتقال الثالث

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved