بمشاركة 6 فنانيين مصريين.. التعاون الإسباني ينظم ورشة لتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال الكوميكس

آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 9:18 م بتوقيت القاهرة

شارك 6 فنانين مصريين شباب في ورشة عمل بعنوان "رسم المساواة"، التي أقامتها شركة "Twins Cartoons"؛ بهدف استكشاف طرق يمكن من خلالها أن يسهم فن الكوميكس والرسوم التوضيحية في تحقيق المساواة بين الجنسين.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن السفارة الإسبانية بالقاهرة اليوم الثلاثاء، نظمت الورشة للعام الثالث على التوالي، الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، في إطار مبادرة الأمم المتحدة "ارسم العالم: 16 يوما من الفعاليات للتصدي للعنف الجندري"، في الفترة من 25 نوفمبر الماضي وحتى 10 ديسمبر الجاري.

وتعد ورشة "رسم المساواة 2020" تجربة تعليمية تشاركية استكشف فيها المشاركون كيف يكون لعدم المساواة بين الجنسين تأثير على عملهم الفني، وكيف يمكن أن يكون لعملهم تأثير في تحقيق المساواة بين الجنسين.

وقد تبنى الفنانون من خلال الأنشطة المختلفة، موقفًا نقديًا لفهم القوالب النمطية الجنسانية في التمثيل المرئي للنساء والرجال بشكل أفضل. وبناءً على هذا المنظور الجديد، اقترحوا الأعمال التي عالجت عن قصد بعض القضايا المحددة. أخيرًا، تعرف الفنانون على الأشكال المختلفة التي يمكن ترجمة أعمالهم إليها من أجل توسيع نطاق جمهورهم.

أدارت الورشة شركة "Twins Cartoons"، والفنانان المقيمون في القاهرة، محمد وهيثم السيح، مؤسسو مجلة "Garage Comics"، ومؤسسو مهرجان كايرو كوميكس الدولي ومروجو مجموعة كوكب الرسامين الجماعية. فبجانب خبرتهم الفنية الطويلة، لديهم أيضًا خلفية في استخدام رسوم الكوميكس كأداة للتوعية، مثلما فعلوا في أنشطة سابقة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وتبنى التعاون الإسباني أهداف التنمية المستدامة في مصر، ومن بينها المساواة بين الجنسين، ضمن أبرز أولوياتها.

جدير بالذكر أن التعاون الإسباني في مصر وضع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، الخاص بالمساواة بين الجنسين، ضمن أولوياته الرئيسية. ولهذا دخلت الوكالة الإسبانية خلال السنوات الماضية، في شراكة مع مؤسسات عامة مثل المجلس القومي للمرأة للنهوض بأجندة النوع الاجتماعي، ودعمت منظمات المجتمع المدني المصرية في جهودها لتحسين فرص المرأة، وأنجزت نحو 19 مشروعا في هذا القطاع.

وبناء عليه، فإنه لإحراز تقدم في أجندة النوع الاجتماعي، من المهم بالإضافة إلى تغيير القوانين واللوائح لزيادة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية والسياسية، المساهمة أيضا في تغيير العقليات. لهذا السبب، ينظم التعاون الإسباني منذ عام 2018 ورشة عمل رسم المساواة كجزء من مبادرة الأيام الستة عشر. كما ارتبطت الورشة في السنوات السابقة بمهرجان القاهرة للكوميكس الذي تم تعليقه هذا العام بسبب الجائحة.

والفنانون الستة الذين شاركوا في ورشة هذا العام هم: فريد ناجي نصري، نهى الجندي، أغنيس ميتشالزيك، محمد الهجرسي، سهيلة خالد وساندرا منير. وقد شاركت الأخيرة هذا العام في الورشة بعد تجربتها مع ورشة 2019، التي أهلتها لتنظيم ورش مستقلة في هذا المجال مع العديد من الفنانين الناشئين.

وحول البرنامج التدريبي من أجل التنمية في القطاع الثقافي للتعاون الإسباني (ACERCA)، أقيمت ورشة العمل بفضل برنامج "ACERCA" للتعاون الإسباني. ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب الثروة البشري في القطاع الثقافي، والمساهمة في تعزيز هذا القطاع في البلدان الشريكة للتعاون الإسباني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved