صحة النواب: مقترح لفرض قرش على كل مكالمة محمول لصندوق الطوارئ الطبية

آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 3:35 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك مقترحًا لفرض رسم قيمته قرش على كل مكالمة محمول لصالح صندوق الطوارئ الطبية، موضحًا أن الصندوق أساسه التبرعات والهبات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الصندوق يستهدف دعم الرعاية الصحية، مؤكدًا أن مصادر التمويل ليست عبئًا على المواطنين إطلاقًا.

وأوضح أن الصندوق يساهم في القضاء على قوائم الانتظار وعلاج حروق وتوفير أسرة للأطفال المبتسرين، قائلًا إن الحكومة ستتمكن عبر الصندوق من الدفع للقطاع الخاص لعلاج الحالات مجانًا وبأسعار متعاقد عليها.

ولفت وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب إلى أن هناك جلسة عامة ستنعقد في البرلمان تشمل حذف أو إضافة بعض البنود من مشروع القانون، متابعًا عن المبلغ المفترض تحصيله بعد إنشاء الصندوق: «الدولة تكبدت 100 مليار جنيه في جائحة كورونا، والحصول على مليار أخرى يساهم في انتهاء العديد من قوائم الانتظار».

وكانت لجنة الشئون الصحية ناقشت مشروع القانون بعد إحالته إليها حيث أدخلت عددًا من التعديلات على المشروع الذى يعنى بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، وينص على: «أن يتمتع بالاستقلال المالى والإدارى، ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينة القاهرة، ويتولى إدارته كل من مجلس الأمناء، مجلس الإدارة، المدير التنفيذى».

وبموجب مشروع القانون يشرف الصندوق على تنفيذ السياسات العامة والخطط الرئيسية التى يقرها مجلس الأمناء، ويستهدف القانون إيجاد آلية لتمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين والقضاء على قوائم الانتظار للمرضى، ودعم حالات الحوادث والطوارئ وحالات العناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق».

ووضعت الحكومة عددا من البنود بشأن موارد الصندوق شملت المبالغ المالية التى يقدمها البنك المركزى المصرى والبنوك واتحاد البنوك للصندوق، والهبات والتبرعات والمنح التى تقدم للصندوق من الأفراد أو الهيئات ويقبلها مجلس الإدارة، وعوائد استثمار أموال الصندوق، بالإضافة إلى المبالغ المالية المخصصة لصالح صندوق تحسين أداء العمل فى الإدارات المشرفة على تنفيذ القانون بوزارة الصحة وإدارات العلاج الحر بالمحافظات وفقا للقانون رقم 51 لسنة 1981.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved