من هي ساندرا ماسون رئيس بربادوس المتحررة من الحكم البريطاني؟

آخر تحديث: الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 11:48 ص بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

خرجت جزر بربادوس، من تحت الحكم البريطاني لتصبح جمهورية مستقلة، وقد انتخبت السيدة ساندرا ماسون لتصبح أول رئيس للجزيرة على الإطلاق، بعد تأمين أغلبية الثلثين اللازمة في مجلسي البرلمان في باربادوس. 

وبحسب صحيفة "نيوزويك:، تم انتخاب ماسون كرئيس للدولة بعدما كانت الجزر تابعة لحكم الملكة البريطانية اليزابيث؛ لتصبح الرئيس الرسمي للبلاد بعد أدائها اليمين الدستورية، اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع الذكرى 55 لاستقلال البلاد عن بريطانيا.

وقبل حلفها اليمين الدستورية كانت ماسون الحاكم العام الحالي لبربادوس، وهو المنصب الذي تم تعيينها فيه في عام 2017 وعملت فيه لما يقرب من ثلاث سنوات.قالت ماسون في كلمة ألقتها في سبتمبر عام 2020: "حان الوقت لترك ماضينا الاستعماري وراءنا بالكامل البربادوس يريدون رئيس دولة بربادوسي هذا هو البيان النهائي للثقة في من نحن وما نحن قادرون على تحقيقه"، بحسب وكالة "رويترز". 

وفي هذا التقرير نستعرض أهم المعلومات عن ساندرا ماسون.. بحسب صحيفة "نيوزويك":
1. ولدت في سانت فيليب، في جزيرة بربادوس في 17 يناير عام 1949.
2. حصلت على بكالوريوس في القانون من جامعة ويست إنديز 
3. أول امرأة من بربادوس تتخرج من كلية هيو وودنج للقانون 
4. واصلت لتصبح حقوقية في كل من سانت لوسيا وبربادوس ، وأول امرأة تعمل كقاضية في محكمة الاستئناف، التي تعتبر إحدى غرفتي المحكمة العليا للقضاء في بربادوس.
5. عندما تم تعيينها في منصب الحاكم العام الثامن، مُنحت ماسون وسام سيدة الصليب الأكبر.
6. عندما تتولى ماسون منصبها كرئيسة جديدة لدولة بربادوس، ستنضم إلى رئيسة وزراء بربادوس ميا موتلي لتصبح واحدة من امرأتين سوداوين تشغلان مناصب في أعلى منصب في البلاد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved