الصحة: القطاع الصحي يساهم بنسبة 5% من الانبعاثات الكربونية

آخر تحديث: الخميس 1 ديسمبر 2022 - 1:03 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والمتحدث الاعلامى لوزارة الصحة والسكان، أهمية الصحة الرقمية في تقليل الانبعاثات الكربونية.

ولفت، في بيان من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، إلى أنه في ضوء استضافة مصر لمؤتمر cop27 والدعوة العالمية إلى اتباع إجراءات التخفيف والتكيف للحد من التغيرات المناخية التي تهدد كوكبنا، وحيث أن القطاع الصحي يساهم بنسبة 5% من الانبعاثات الكربونية، فإن الصحة الرقمية هي سبيل أساسي في تخفيف الانبعاثات الكربونية بنسبة كبيرة، داعيا إلى التوسع في تطبيق التطبيب عن بعد ليس فقط لإنقاذ حياة المرضى وإنما كوكبنا الذي نعيش عليه.

وفي سياق متصل، استعرضت المهندسة هدى دحروج، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية الرقمية جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في التحول الرقمي بجميع القطاعات ولاسيما القطاع الصحي وتعاون الوزارة مع جميع الوزارات والهيئات المعنية لتحقيق هذا الهدف، كما أشارت إلى أهمية الصحة الرقمية واهتمام الدولة المصرية بها بدرجة كبيرة، حيث تتبنى الدولة مبادرة رئيسية للتطبيب عن بعد، وتشارك فيها وزارة الاتصالات من خلال بروتوكول تعاون بين كلا من وزارة الصحة والإسكان المصرية ووزارة الاتصالات.

وأشار الدكتور أحمد منديل، منسق البحث والتطوير والابتكار بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية نيابة عن الدكتوره نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إلى أن منظمة الصحة العالمية طورت منظمة العديد من الأطر والمبادئ التوجيهية لدعم أفضل الممارسات في التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ على المستويات التشغيلية.

بينما استعرض الدكتور حازم مصطفى، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، المبادرة الرئاسية للتطبيب عن بعد، مؤكدا تميز التجربة المصرية ودور الصحة الرقمية في مواجهة تحديات الرعاية الصحية بالقارة الافريقية.

كما أوضح أن تعميم هذه التجربة سیتیح للدولة توجیه الموارد بكافة أشكالها للاحتياجات الصحية الفعلية في المدن والقرى والمناطق النائیة بنفس الكيفية مما سينتج عنه فضل استخدام لهذه الموارد للتطوير المستدام للخدمات الصحية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved