السادات: اللائحة قبل انتخاب الرئيس وإلا بطلان أعمال البرلمان

آخر تحديث: السبت 2 يناير 2016 - 1:19 م بتوقيت القاهرة

كتبت ـ رانيا ربيع

طالب النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، الأمانة العامة لمجلس النواب، ووزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب، وائتلاف «دعم مصر»، والهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية والمستقلين، بضرورة تشكيل لجنة خاصة فور انعقاد البرلمان للانتهاء من اللائحة الداخلية الجديدة للمجلس قبل انتخاب رئيسه والوكيلين.

و أوضح «السادات»، في بيان السبت، أن "المادة 117 من الدستور قد نصت على انتخاب الرئيس والوكيلين في أول اجتماع لدور الانعقاد، مع النص في الوقت ذاته على أن تحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وهو ما يعنى أن يتم الانتهاء من اللائحة الداخلية لمجلس النواب التي ستتناول قواعد وإجراءات الانتخاب الخاصة بالرئيس والوكيلين".

وأضاف البيان: "بمناقشة هذا الأمر في اللجنة القانونية لحزب الإصلاح والتنمية، تبين أن نص المادة 117 يستلزم أن يتم انتخاب الرئيس والوكيلين وفقا لأحكام وقواعد اللائحة الداخلية الحالية، تجنبا لبطلان أعمال المجلس".

وحذر «السادات» من أن يؤثر انتخاب الرئيس والوكيلين قبل وضع اللائحة الداخلية الجديدة بشكل سلبي على مشروع اللائحة؛ لأن اللائحة الداخلية الحالية تعطي صلاحيات غير محدودة لرئيس المجلس، وهو ما قد يكون من الصعوبة أن يتنازل رئيس المجلس عن سلطاتة المطلقة واللامحدودة في مشروع اللائحة الجديدة أثناء مناقشتها وإقرارها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved