انفراد.. رئيس أركان «القسام» يقود وفد حماس الأمنى فى القاهرة

آخر تحديث: الخميس 2 فبراير 2017 - 9:21 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد خيال:

- قيادات حمساوية لـ«الشروق»: الزيارة ستناقش ملفات متعددة.. وترجيح شمولها قضية الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة

قالت مصادر بحركة حماس الفلسطينية إن وفد الحركة الأمنى الذى يزور القاهرة حاليا، يضم كلا من القائد الميدانى مروان عيسى عضو المكتب السياسى للحركة والمعروف بأنه رئيس أركان كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرى للحركة، وتوفيق أبونعيم وكيل وزارة الداخلية فى قطاع غزة، وصلاح أبوشرخ أحد القيادات الأمنية فى القطاع.

ولفتت المصادر إلى أن الشخصيات التى يضمها الوفد تعبر عن طبيعة الملفات التى سيتم مناقشتها مع المسئولين المصريين، مشيرة إلى أن وجود رئيس أركان كتائب القسام مروان عيسى قد يعنى التطرق إلى مناقشة ملف الأسرى الإسرائيليين لدى حماس منذ عدوان إسرائيل على القطاع فى شتاء عام 2012.

وقاد عيسى، رئيس أركان «القسام» مفاوضات سابقة مع الأجهزة الأمنية المصرية فى 2011 باعتباره المسئول عن ملف الأسير السابق لدى حماس جلعاد شاليط.

ويعد عيسى أحد قيادات «القسام» الأبرز المطلوبين على قوائم الاغتيالات الإسرائيلية، منذ الحرب الأخيرة على قطاع غزة، بعد توليه مركزا متقدما فى المجلس العسكرى للكتائب عقب اغتيال القيادين القساميين رائد العطار ومحمد أبوشمالة، فى قصف لموقعهما بمنطقة رفح الفلسطينية خلال الحرب الأخيرة.

وفرضت حماس سياجا من السرية على أعضاء الوفد خشية التعرض لهم من جانب أطراف تسعى إلى «إفساد العلاقة بين حماس ومصر مرة أخرى» بحسب نفس المصادر.

وأوضحت المصادر الحمساوية أن الحوارات ستتلخص فى الحديث عن ضبط الحدود المشتركة لمنع تسلل العناصر الإرهابية من وإلى القطاع، وترتيب الأوضاع المتعلقة بالإجراءات داخل معبر رفح البرى.

وكانت كتائب القسام الجناح العسكرى لحماس قد عرضت فى إبريل 2016 صور أربعة جنود إسرائيليين قالت إنهم أسرى لديها، وأكدت أنها لن تكشف أى معلومات عنهم من دون مقابل.

وكانت مصادر حمساوية قد كشفت فى وقت سابق لـ«الشروق» أن حكومة رئيس الوزراء الإسرئيلى وسطت تركيا عقب تحسن العلاقات بينهما للتدخل فى ملف الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة وإقناع حماس بتسليمهم، إلا أن الحركة ترفض البدء فى أى مفاوضات بشأنهم قبل إطلاق إسرائيل لسراح الأسرى الفلسطينيين الذين أعادت اعتقالهم مرى أخرى بعد الإفراج عنهم عقب صفقة «وفاء الأحرار» التى تم بموجبها إطلاق سراح جلعاد شاليط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved