المخرج سانتوشي: الموسيقار إيه.آر.رحمان سبب ظهور «Gandhi Godse Ek Yudh» للنور

آخر تحديث: الخميس 2 فبراير 2023 - 9:23 م بتوقيت القاهرة

أكد المخرج راجكومار سانتوشي، أنه لولا وجود الموسيقار "إيه.آر. رحمان" لكان من الصعب الحصول على استثمار لتقديم فيلم بحجم "Gandhi Godse Ek Yudh"؛ كونه موضوع مثير للجدل.

وقال إنه مع قبول رحمان العمل في الفيلم اهتم المستثمرون بالمشاركة في العمل، مشيرا إلى أنه في حالة اعتذار أو رفض رحمان لم يكن الفيلم ليظهر إلى النور.

والفيلم يعد التعاون الثالث الذي يجمع بين إيه.آر. رحمان وسانتوشي، بعد أن قدما معا فيلمي "Pukar" عام 2000 و"The Legend of Bhagat Singh" عام 2002، حيث لم يتعاون الثنائي لأكثر من عقدين، رغم تواصل المخرج مع رحمان من أجل العمل معه على فيلم "Khakee"، والذي عرض عام 2004، ولكن لم يتمكن رحمان من التوقيع على عمل الموسيقى التصويرية للفيلم والأغاني، ولكنه لم يوقع تعاقد الفيلم بسبب تضارب المواعيد لارتباطه بأكثر من عمل في تلك الفترة.

ويقدم "إيه.آر.رحمان"، أغنيتين هما "Raghupati Raghav Raja Ram" و"Vaishnav Jan To"، والتي كتبها نارسينه ميهتا وغنتها شريا جوشال.

وقال رحمان: "راجكومار أسطورة سينمائية، وأغنية "Vaishnav Jan To"، هي أيضًا واحدة من الأغاني الخاصة لأنها كانت المفضلة لدى السيد غاندي، فهذه الأغنية تجلب إحساسًا بالسلام كلما عملت عليها وأنا متأكد من أنها ستجلب نفس السلام والحب في قلوب جمهوري أيضًا".

وعن نفس الأغنية قالت تانيشا سانتوشي: "تلك الأغنية هي كنز سأعتز به دائمًا، فلقد كانت" Vaishnav Jan To "أغنيتي الأولى، نظرًا لأنها باللغة الغوجاراتية، كان علي التحضير لها أيامًا طويلة، وكان هناك ضغط إضافي من المطربة الأسطورية شريا جوشال لأني أغني علي صوتها إلى جانب موسيقى السيد "إيه.آر. رحمان"، لذلك كان علي أن أبذل قصارى جهدي".

وأضافت: "لم يكن للأغنية أي خطوات رقص لأنها أغنية وطنية، لذلك كان على أن أجعلها معبرة قدر الإمكان من خلال مشاعري وعيني، ولكن بشكل عام، كانت تجربة مبهجة بالنسبة لي".

الفيلم يتناول حرب الأيديولوجيات والأفكار التي تسببت في العديد من الكوارث في الهند ما بعد الاستقلال في الفترة ما بين عامي 1947 و 1948، مع عرض لمحة قوية عن الفترة المضطربة التي أعقبت تقسيم الهند، من خلال افتراضية خيالية يقدمها مخرج الفيلم وكاتبه راجكومار سانتوشي، ففي الفيلم يحمل "ناتهورام جودسي" – من دعاة القومية الهندوسية- السيد مهاتما غاندي -مؤسس جمهورية الهند الحديثة- المسئولية عن تقسيم الهندوس، ليطلق النار علي غاندي في 30 يناير 1948، ولكنه ينجو من الهجوم عليه بأعجوبة، ويبدأ غاندي في حركته "جرام سواراج" لإلهام القري نحو الإعتماد علي الذات، مع تسليط الضوء على كتابات جودسي، الذي يتلاعب بالمشاعرالعامة ضد غاندي الذي تسبب في إثارة ضجة داخل الحكومة مما يؤدي إلي إعتقال غاندي ليلتقي لاحقًا بمن قام بإغتياله "جودسي" في السجن، وتؤدي محادثتهم إلى نقاش حاد بينهما، وكيف انتهى الأمر بكارثة بينهما.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف راجكومار سانتوشي وشاركه في الكتابة أصغر واجهات، وبطولة ديباك أنتاني وتشينماي ماندلكار وتانيشا سانتوشي وأنوج سايني وباوان شوبرا وشاراد سينج.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved