بالفيديو.. السيد القصير يشرح قانون «الزراعات العضوية» الجديد

آخر تحديث: الإثنين 2 مارس 2020 - 4:18 ص بتوقيت القاهرة

هدى أمين

قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة، إن الزراعة العضوية هو نظام يعتمد على استخدام أقل المبيدات وعدم الاعتماد على الكيميائي منها أو الأسمدة الصناعية، مضيفًا أنه يساعد على الاستعانة بالمخصبات الحيوية الناتجة عن بقايا المخلفات الحيوانية والنباتية، وإعادة تدويرها بالمزرعة مرة أخرى.

وأضاف «القصير»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «On E»، مساء أمس الأحد، أنه كان من الضروري أن تكون مصر من الدول التي لديها قانون الزراعات العضوية، لافتًا إلى أنه تم وضع اللائحة التنفيذية لتطبيقه بالفعل.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أصدر قرارًا بمنع استيراد أي منتجات من الدول التي ليس لديها قانون الزراعات العضوية.

وتابع أن هناك جهتين معنيتين بقانون الزراعات العضوية؛ وهي الإدارة العامة للزراعات العضوية، والتي تختص بالمراقبة والمتابعة على كل الإنتاج منذ بداية زراعته حتى مرحلة الحصاد، بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء التي يأتي دورها من بعد فترة الحصاد حتى الاستهلاك.

وأشار إلى أن قانون الزراعات العضوية له فائدة تعود على الفلاح، موضحًا أنه يعطي قيمة أعلى لمحصوله، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة صادراته، وتحسين جودة تربته.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القانون رقم 12 لسنة 2020 فى شأن قانون الزراعة العضوية.

ويهدف القانون إلى التوسع فى الإنتاج العضوى، لمسايرة قرار الاتحاد الأوروبى بوقف استيراد منتجات الزراعة العضوية من أى دولة ليس لديها قانون للزراعة العضوية بحلول 2020.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved