أزمة سؤال بن شرقي.. عميد حقوق سوهاج: واقعة افتراضية لا أكثر

آخر تحديث: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 8:13 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

علق الدكتور حازم عبدالرحمن، عميد كلية الحقوق بجامعة سوهاج، على أزمة أستاذ القانون الدولي، واضع سؤال اللاعب أشرف بن شرقي، قائلًا: «واقعة افتراضية لا أكثر من هذا».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أصدر قرارًا بعدم انتداب الأستاذ من جامعة أسيوط، موضحًا أن الأخير منتدب بجامعة سوهاج لأن التخصص غير موجود بها.

وأوضح أن الأستاذ يدرس مقرر الفانون الدولي الخاص بتنازع القوانين والاختصاص بالقضاء الدولي، كأحد مقررات طلاب الفرقة الرابعة، قائلًا إن المقرر يعتمد على وقائع افتراضية.

وأشار عميد كلية سوهاج إلى أن ذكر اسم اللاعب أشرف بن شرقي لم يكن موفقًا، معلقًا: «خان الزميل ذكر الاسم، ومن يريد إدخال نفسه في مشكلات؟ وخاصة أننا لا نكن لأشرف بن شرقي اللاعب المحترم ونادي الزمالك أي سوء».

ولفت إلى أن الأستاذ حاول تقريب وجهات النظر للطلاب باستخدام اسم اللاعب، مختتمًا: «نحترم أشرف بن شرقي ربنا يديله الصحة والعافية ويحفظنا ويحفظه ويحفظ مصر والدول العربية من كل السوء».

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العالي بإحالة أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب لجامعة سوهاج لتدريس مقرر «القانون الدولي الخاص» للتحقيق العاجل، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق وإفادته بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن؛ بعدما تضمن اسم أحد اللاعبين المحترفين بأحد الأندية المصرية والتطرق لحياته الشخصية في سؤال بامتحان مادة القانون الدولي الخاص، الذي أداه الطلاب الفرقة الرابعة اليوم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020-2021 بجامعة سوهاج.

وأجرى الوزير اتصالًا هاتفيًّا باللاعب المغربي أشرف بن شرقي المحترف بنادي الزمالك، والذي ورد اسمه بالامتحان، وأعرب له عن استياء الوزارة لهذا التصرف الفردي الخاطئ، الذي لا يعكس جموع المجتمع الأكاديمي والجامعي، مؤكدًا تقدير الوزارة واحترامها الكامل لكافة الأندية المصرية الرياضية وجماهيرها العظيمة، واعتزازها بكافة اللاعبين المحترفين في بلدهم الثاني مصر.

وكان أستاذ المادة بكلية الحقوق قد تناول جزء من حياة اللاعب الشخصية على سبيل مثال لقضية مطالب الممتحنين بإبداء الرأي القانوني فيها كحل للسؤال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved