مسلسل moon knight لـ مارفل.. عمل أمريكي بنكهات وبصمات مصرية

آخر تحديث: السبت 2 أبريل 2022 - 12:39 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

بدأ عرض مسلسل شركة مارفل العالمية الجديد (moon knight)، الذي أحدث ضجة منذ بداية الحديث عنه، واستمرت مع طرح أولى حلقاته، ويعود ذلك لاهتمام الكثيرين برؤية المشاركة والبصمة المصرية في العمل الأمريكي، حيث إنه من إخراج المصري محمد دياب، ووضع موسيقاه هشام نزيه، والبرديوسر سارة جوهرة.

المسلسل جزء من سلسلة "مارفل" للأبطال الخارقين، التي تضم شخصية حارس القمر "الإله خونسو"، وقد ظهر لأول مرة في عالم مارفيل كوميكس في أغسطس 1980، ويروي العمل قصة شخص -أوسكار إسحق- يعاني من اضطراب الهوية الانفصالية، يتعرض لحادث في صحراء مصرية، تجعله يكتسب قوة خارقة عندما يصبح الصورة الرمزية للإله المصري "خونسو" (إله القمر/ الانتقام)، وتزداد سيطرة "خونسو" عليه كلما ساءت صحته العقلية.

• بصمات مصرية.. صوت نجاة يصاحب الأحداث

تتجاوز فكرة ارتباط مصر بالعمل، وجود كثير من التفاصيل والروح المصرية داخله، لأن القصة نفسها بُنيت على أساس وجود أحد آلهة مصر القديمة "خونسو"، الذي يوجد معبد باسمه في مصر ضمن مجمع معابد الأقصر، وقد انتهى من ترميمه عام 2019، وتعد نقوش معبد خونسو من أوضح المنحوتات الأثرية عن معتقدات القدماء المصريين وتصورهم لإله القمر ووالداه المعبود "آمون" وزوجته المعبودة "موت"، وكان مكان عبادته في "طيبة" كأحد أعضاء الثالوث الخاص بها، ويتعامد القمر في نهاية شهر أغسطس على المعبد، لكن لم يثبت بعد مدى دورية هذا الحدث سنويا.

كان هناك بعض الخلاف حول معنى اسمه، اقترح بعض العلماء أنه يمثل "المشيمة الملكية" (تُترجم بالحروف "h –nisw")، لكن يُعتقد الآن عمومًا أنها مشتقة من كلمة khenes (h ns)، التي تعني "العبور" أو "السفر"، في إشارة إلى رحلته عبر السماء.

ويشتق اسمه من فعل "خنس" (xns) بمعنى يعبر، نظرا إلى عبور القمر للسماء، وهو فعل معروف لنا من "نصوص الأهرام" فى الفقرات التي تشير إلى عبور القمر للسماء، أى أن اسم "خونسو" يعني (العابر)، بل يعد إشارة أيضا فى عالم الموتى إلى عبور المتوفي للعالم، مثله فى ذلك مثل القمر، ويظهر بهيئة آدمية بعلامة القمر فوق رأسه، كابن لـ"آمون وموت"، ويحمل على رأسه الهلال، يحيط به قرص القمر الكامل، وتتدلى من جانب رأسه ضفيرة، في إشارة لدوره ابنا في ثالوث طيبة، بحسب موقع "ancient egypt online".

والثالوث هو ارتباط محلي تجتمع فيه الآلهة، الأب والزوجة والابن، مثل ثالوث إزيس وأوزوريس وحورس، وثالوث طيبة المكون من آمون وموت وخونسو، وفق ما ذُكر في كتاب "تاريخ العقيدة الإلهية".

وبالإضافة لفكرة المسلسل المرتبطة في الأساس بهذا السياق التاريخي لاسم "خونسو"، أضاف محمد دياب تفاصيل أخرى:

صوت نجاة الذي يأتي في منتصف الأحداث تقريبا، وهي تغني إحدى أغنياتها الشهيرة (بحلم معاك)، من ألحان الموسيقي المصري هاني شنودة، وتأليف عبدالرحيم منصور، وطرحت عام 1979.

وفي بداية الأحداث، ظهر لحن ليس غريبا وإن كان مختلفاً قليلاً، وهو لحن أغنية "خسارة" للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، وكانت من ألحان بليغ حمدي، وكلمات مأمون الشناوي، لكنها ظهرت في المسلسل بتوزيع مختلف، وهو مقطع لأغنية Big Pimpin لمغني الراب الأمريكي jay-z صدرت عام 2000.

• المزج بين المرض العقلي والأسطورة

يمزج العمل بين مرض اضطراب الشخصية الانفصالية وأسطورة الإله "خونسو"، وهو عملية عقلية ينفصل فيها الشخص عن أفكاره أو مشاعره أو ذكرياته أو إحساسه بالهوية، وتشمل الاضطرابات الانفصامية فقدان الذاكرة الانفصامي، والشرود الانفصالي، واضطراب تبدد الشخصية، واضطراب الهوية الانفصامية.

وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يتعرضون لحدث صادم، من درجة معينة من الانفصال أثناء الحدث نفسه أو في الساعات أو الأيام أو الأسابيع التالية، حيث يبدو الحدث "غير واقعي" أو يشعر الشخص بأنه منفصل عما يدور حوله، كما لو كان يشاهد الأحداث على التلفزيون، بحسب موقع "better health".

اضطراب الهوية الانفصامية (DID) هو أكثر اضطرابات الانفصام إثارة للجدل، وهو محل مناقشة بين المتخصصين في الصحة العقلية، وكان يُعرف سابقًا باسم "اضطراب الشخصية المتعددة"، وهو النوع الأشد من اضطراب الانفصام، وتتضمن الحالة عادةً التعايش بين حالتين أو أكثر من حالات الشخصية داخل نفس الشخص، بينما تؤثر حالات الشخصية المختلفة على السلوك، فإن الشخص عادة لا يكون على دراية بهذه الحالات المتعددة، وقد يتحول الشخص إلى حالة شخصية أخرى عندما يكون تحت الضغط، ويعاني المصاب باضطراب الهوية الانفصامية دائمًا من فقدان الذاكرة الانفصامي أيضًا، ويستمر هذا النوع من فقدان الذاكرة من بضعة أيام إلى سنة أو أكثر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved