فيديو.. ناصف ساويرس: وضع مصر الاقتصادي صعب وسعر الصرف يؤثر على حياة المواطن

آخر تحديث: الأحد 2 أبريل 2023 - 10:28 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال رجل الأعمال ناصف ساويرس، إن «مناخ الاستثمار في مصر يعاني مشكلة؛ لن تحل فقط بالوعود والقول إن مناخ الاستثمار هائل».

وأضاف خلال تصريحات لفضائية «CNBC عربية»: «لو قلت إن مناخ الاستثمار في مصر حاليًا ممتاز يبقى معنديش طموح للبلد، اقتصادنا سنة 60 كان أكبر من اقتصاد كوريا الجنوبية، وأكيد هناك مجال لتحسين المناخ».

وشدد على أهمية أن تكون مساعدة المستثمر الخاص والحكومي والأجنبي وليس منافسته، الشغل الشاغل للحكومة في الوقت الراهن، إضافة إلى خلق المناخ العام الذي يدعو المستثمر؛ لزيادة استثماراته وفرص العمل والصادرات.

ونوه أن «زيادة العملة الصعبة من الصادرات أو السياحة، أصبحت موضوع حياة أو موت بالنسبة لمصر»، منوهًا أن «أوضاع الاقتصاد المصري صعبة».

وأكمل: «الحكومة تعلم أن الأوضاع صعبة، سعر الصرف يؤثر على المواطن في حياته كل يوم، خاصة أسعار الغذاء والطعام، هي حالة صعبة نمر بها وتحتاج تكاتف أكبر بين الحكومة والقطاع الخاص».

وأشار إلى استيعاب أغلب تأثيرات الحرب الروسية والأوكرانية في الاقتصاد، مستشهدًا بعودة أسعار القمح لمستوى ما قبل الحرب، وعدم تحقيق الغاز في أوروبا لطفرات سعرية.

وذكر أنه لم يلمس تأثير رفع البنوك المركزية للفائدة على محاربة التضخم وأسواق الاستثمار من ناحية تهدئة الاقتصاد، قائلًا إن النصف الثاني من العام الجاري سيكشف عن مدى نجاح البنوك المركزية في كبح التضخم وهل الأمر كافٍ أم يدخل الاقتصاد في انكماش.

وحول رؤيته لشخصية الملياردير إيلون ماسك، عقب: «شخص عبقري لا يمكن أحد ينكر عبقريته؛ فهو أنتج السيارات الكهربائية رغم عدم إيمان أحد بالأمر، بالنسبة لموضوع التغريدات مليش فيه، لا ليا في التواصل الاجتماعي ولا بحبه، وأعتقد إنه بيجيب مشكلات أكثر، وجاب له مشكلات هو في الآخر».


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved