ألف ليلة وليلة (11).. حكاية والي القاهرة مع شهود الزور

آخر تحديث: الأحد 2 أبريل 2023 - 10:40 ص بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

ألف ليلة وليلة.. حكاية تجذب من يقرأها لعالم بعيد منذ أن سردتها فتاة حكيمة استطاعت هزيمة السيف بالحكاية؛ لتكون في تلك الحكايات ما يسلي المهمومين عن أحزانهم، ويعطي حكمة وعبرة لمن يريد المعرفة، وتحمل الكثير من الطرائف والعجائب في عالم فريد يعج بالملوك المتصارعين على السلطة والحسناوات الآتي يتلاعبن بمقاليد الحكم، والسحرة والجن وكثير من القصور والبساتين من العصور الغابرة.

وتسرد جريدة "الشروق"، ما روته الملكة شهرزاد للملك شهريار من وحي الخيال عن حكاية والي القاهرة، وعاقبة أخذ رشوة من الفاجرين.

وتحكي شهرزاد: "قال والي القاهرة حين سأله الملك الناصر، أن يحكي له حكاية، إن الشرطيين أخبروه برجلين يمتهنين شهادة الزور، وظلم الأبرياء، فظل الوالي يترصدهما، ويتحرى عنهما كي يوقع بهما متلبسين، إذ كانا مشهورين بشرب الخمر".

وتابعت: "أخبر أحد الناس الوالي أن الرجلين جالسان بدار للبغايا، يشربان الخمر، ويرتكبان الفواحش فاقتحم الوالي عليهما البيت".

وأكملت: "قالا الرجلان للوالي إنهما سيعطيانه ٣٠٠ دينار لقاء، شريطة أن يستر عليهما فطمع الوالي بالدنانير وأخذها ورحل".

وأضافت: "أتى الوالي صباح اليوم التالي، رسولا من القاضي فذهب إليه، وإذا برجل كان مع الشاهدين يتهمه بأخذ الـ٣٠٠ دينار منه".

واختتمت: "لم يستطع الوالي الإخبار بأنه أخذها رشوة، وشهدا شاهدا الزور عليه أنه أخذ الدنانير؛ قرضا فأعطاها الوالي للرجل، ورحل الشاهدان بسلام دون أن يمسهما عقاب".

اقرأ أيضا: ألف ليلة وليلة (10).. الصدقات سر العوض.. حكاية المرأة والرغيفين

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved