فيديو.. التموين: إلزام جميع المحال التجارية بعدم دخول أي مستهلك دون ارتداء الكمامة

آخر تحديث: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 8:15 م بتوقيت القاهرة

هدى أمين

قال أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، إن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر قرارًا وزاريًا جديدًا للمحال التجارية التى تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن هذا القرار خاص بالمحلات التجارية كافة، التي تعمل في السلع الغذائية وغير الغذائية.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «ست الحسن»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن تلك القرارات تشمل عدم السماح للمستهلكين بالدخول للمحال التجارية دون ارتداء الكمامات، فضلًا عن توفيرها لقفازات مصنوعة من البلاستيك المشابه للأكياس للمستهلكين، مشيرًا إلى أنه تم إلزام المحال بتدبير توافر الكمامات بسعر التكلفة؛ حتى لا يتم استغلال القرار الوزاري كوسيلة للتربح.

وأوضح أن وزارة التموين ستتابع وتتأكد من أن المحال تبيع الكمامات بسعر تكلفتها، إضافة إلى الإطلاع على الفاتورة التي تثبت مصدر تلك الكمامات ومطابقتها للمواصفات الصحية والوقائية، مضيفًا أن المحال التجارية ملزمة بتوفير أماكن للتخلص الآمن من القفازات.
وتابع أن القرار يلزم المحال بتوفير مطهرات في مداخلها، لافتًا إلى التأكيد على المحال بضرورة تواجد خطة وقاية باستخدام المطهرات لتعقيم المحال ومعداتها والأرفف.

وأوضح أنه تم التشديد على الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين كل زبون وآخر عند الدفع، بمسافة لا تقل عن متر ونصف، وعدم السماح بالتكدس.

وأشار إلى أنه يتم التحكم بشكل مباشر من خلال 4600 مفتش تموين يراقبون تنفيذ القرارات على مدار اليوم من خلال 1200 حملة تموينية بشكل يومي، فضلًا عن الدور الرقابي لجهاز حماية المستهلك، ومباحث التموين وأجهزة المحليات، مناشدًا المواطنين بالابلاغ عن المحال التجارية غير الملتزمة بالقرارات ومواصفات السلامة، عن طريق رقم شكاوى مجلس الوزراء 16528.

كان الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قراراً وزارياً جديداً للمحالات التجارية التى تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، لحماية المواطنين من مخاطر العدوى أثناء التسوق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved