طرق لتجنب الإصابة بهشاشة العظام اثناء الحمل

آخر تحديث: الجمعة 2 يونيو 2023 - 5:45 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

تعني هشاشة العظام، العظام المسامية، وفي هذه الحالة تصبح العظام هشة للغاية، ويصبح الشخص أكثر عرضة للكسور والتشوهات بسبب فقدان كثافة العظام، وفي الأساس في هذه الحالة قد يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في المشي والحركة.

وعلى الرغم من أن هشاشة العظام يمكن أن تصيب أي شخص، إلا أنه يمكن أن يتطور أيضًا أثناء الحمل، حيث تعتبر هشاشة العظام اثناء الحمل حالة نادرة وعادة ما تكون مؤقتة، ولكن تأثيرها قد يكون خطيرًا.

تزيد هشاشة العظام من احتمالية حدوث الكسور، خاصة في الورك والعمود الفقري والرسغ، وفي بعض الحالات، لا تدرك العديد من النساء أنهن يعانين من المشكلة حتى يتعرضون لكسر خطير في عظامهن، لذا إذا كنتِ تعانين من هشاشة العظام المرتبط بالحمل، فقد تعانين من أعراض مثل آلام الظهر، وفقدان كثافة العظام، والكسور أثناء الحمل وبعده، آلام الورك.

موقع "هيلث شوتس" نشر مجموعة من النصائح لتجنب الإصابة بهشاشة العظام اثناء الحمل.

*ما أسباب الإصابة بهشاشة العظام أثناء الحمل؟

السبب الدقيق لهشاشة العظام اثناء الحمل غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تكون السبب وراء ذلك، وقد تشمل هذه العوامل:

- يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني لدى المرأة الحامل إلى انخفاض مؤقت في كثافة العظام.

- يحتاج الجنين النامي إلى كمية كبيرة من الكالسيوم للنمو، لذلك إذا لم تستهلك الأم الحامل ما يكفي من الكالسيوم لتلبية احتياجات الجنين، فيمكن أن يتم استهلاك الكالسيوم من عظام الأم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام.

-أكدت الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يضعف امتصاص الكالسيوم.

- يمكن أن تؤدي العوامل الأخرى مثل التدخين والمواد غير الصحية والاستهلاك المفرط للكحول إلى مشاكل صحية في العظام.

*هل ترتبط الرضاعة الطبيعية بانخفاض كثافة العظام؟

نظرًا لأن مستويات هرمون الاستروجين منخفضة نسبيًا أثناء الرضاعة، مما يثبط امتصاص الكالسيوم فإن الرضاعة الطبيعية تساهم إلى حد ما في فقدان العظام بشكل مؤقت، لذلك يوصي بإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم إلى النظام الغذائي من أجل الحفاظ على عظام قوية.

*كيف يمكن الوقاية من هشاشة العظام اثناء الحمل؟

1. تناول المزيد من البروتين

البروتين ضروري لنمو العظام وإصلاحها، لذا يجب الحرص على إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل العدس والأسماك والفاصوليا والبيض ومنتجات الألبان لإدارة هشاشة العظام.

2. كمية كافية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم ضروري لبناء والحفاظ على عظام قوية وصحية، لذلك يجب إضافة منتجات الألبان والسردين والسبانخ واللوز التي تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم إلى النظام الغذائي.

3. إضافة المزيد من فيتامين د

أكدت الأبحاث أن تناول فيتامين د بانتظام يسمح للجسم بامتصاص الكالسيوم المضاف إلى النظام الغذائي، ويمكن أن يساعد التعرض الكافي للشمس أيضا مع إضافة مجموعات غذائية غنية بفيتامين (د) مثل الأسماك والكبد والبيض في تعزيز كثافة العظام.

4. أحماض أوميجا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية أوميجا 3 مضادة للالتهابات وقد تساهم في صحة العظام، وذلك عن طريق تضمين بذور الشيا والجوز والأسماك الدهنية وبذور الكتان في نظامك الغذائي.

5. الحد من استهلاك الكحول والكافيين

يجب الحرص على تجنب أو الحد من الاستهلاك اليومي للكحول والكافيين خاصة خلال فترة الحمل، وذلك لأنها يمكن أن تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

6. ممارسة الرياضة بانتظام

يجب الحرص على الانخراط في تمارين تقوي العضلات والقوة الأساسية مثل اليوجا أو البيلاتيس أو حتى السباحة، ولكن تحت إشراف خبير لياقة بدنية وطبيب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved