«الأوروبي» ومركز التجارة الدولية يطلقان البوابة الإلكترونية الأورومتوسطية

آخر تحديث: الأحد 2 يوليه 2017 - 6:14 م بتوقيت القاهرة

أطلقت المفوضية الأوروبية ومركز التجارة الدولية، الأحد، البوابة الإلكترونية الأورومتوسطية لتشجيع التجارة بمنطقة المتوسط.

وقالت المفوضية، في بيان لها، إن هذه البوابة الإلكترونية تهدف إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي و9 شركاء متوسطيين، وكذا بين الشركاء المتوسطيين أنفسهم؛ فمن خلال تزويد الشركات بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالأسواق والتعريفات وشروط الاستيراد.

وأوضح البيان، أن هذه البوابة الإلكترونية التي يمولها الاتحاد الأوروبي، وينفذها المركز الدولي للتجارة، تزود المُصَدِّرين مجانا بمعلومات تهم الأسواق كالرسوم الجمركية والشروط الواجب استيفائها لتصدير واستيراد المنتجات.

كما تغطي قاعدة بياناتها كل من الاتحاد الأوروبي والجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس وتركيا.

ويهدف هذا المشروع إلى الدفع بالاندماج الاقتصادي والتجاري للمنطقة؛ من خلال مساعدة الشركات على توفير تكاليف البحث عن المعلومات.

في هذا السياق، أشارت سيسيليا مايلستروم، المفوضة الأوروبية المكلفة بالتجارة، إلى أن هذه البوابة الإلكترونية تُعد بشرى للشركات والمستهلكين بمنطقة المتوسط، مضيفة أن «تسهيل التجارة سيعزز اقتصاد المنطقة واندماجها».

ومن جانبها، أكدت أرانشا غونثاليث، المديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية، أن «استخدام هذه البوابة المجانية ستمكن الشركات الحصول بسهولة أكبر على كل المعلومات المتاحة اليوم حول السوق الإقليمية الداخلية».

وتتيح البوابة شباكا واحدا خاصا بكل بلد، كما تزود بمعلومات حول التعريفات والرسوم وإجراءات الاستيراد والتصدير ومتطلبات السوق، فضلا عن ذلك، ثمة شبكة من نقاط الاتصال الوطنية في كل بلد متوسطي مشارك مهمتها التعاطي مع القضايا الإقليمية الداخلية التي تطرح عليها وتحديث المعلومات.

يذكر أن البوابة متاحة باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية والتركية، وتعد مكملة لبوابة الاتحاد الأوروبي المعنية بالتصدير، والتي تزود بمعلومات بالمجان حول متطلبات سوق الاتحاد الأوروبي، رغم أنها تختلف عنها حيث إن بوابة تسهيل التجارة في المنطقة الأورومتوسطية تمنح معلومات خاصة عن كل شركة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved