لأول مرة والتذكرة بـ15 جنيها.. مصدر: بدء تشغيل القطار الكهربائى الخفيف غدا

آخر تحديث: السبت 2 يوليه 2022 - 9:15 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي:

المصدر: أسعار التذاكر 15 جنيها لأول 3 محطات و20 جنيها لـ 6 محطات و35 جنيها لـ12محطة
كشف مصدر بوزارة النقل عن بدء التشغيل الرسمى لمشروع القطار الكهربائى الخفيف «LRT»، فى مرحلتيه الأولى والثانية، التى تمتد من محطة عدلى منصور حتى محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، غدا.

وقال المصدر لـ«الشروق»، إن الهيئة القومية للأنفاق انتهت من أعمال التشغيل التجريبى للقطار، التى بدأت فى يناير الماضى، ومراجعة جميع تفاصيل التشغيل على مدى الشهور الستة الماضية، أهمها سلامة مسار المشروع ومحطاته وأماكن الربط، بالإضافة إلى جاهزية نظم الإشارات والتحكم،‫ والقوى الكهربائية والاتصالات إلى الأعمال الكهروميكانيكية.

وأضاف المصدر، أنه سيتم تشغيل 22 قطارا بالمشروع، بسرعة تصميمية تصل إلى ‏‏120 كيلو مترا/ الساعة، بتكلفة تقدر بـ227 مليون دولار، من شركة (كريك/ أفيك أنتل) الصينية، كما تم إنشاء ورشة لتلك القطارات ‎فى منطقة بدر على مساحة 80 فدانا، فضلا عن تجهيز مناطق انتظار السيارات وكبارى المشاة.

وحول أسعار التذاكر، أشار المصدر إلى أنها ستكون 15 جنيها لأول 3 محطات، و20 جنيها لـ 6 محطات، و35 جنيها لمحطات المشروع الـ 12، يتم إصدارها عن طريق ماكينات إصدار التذاكر الإلكترونية بالموجودة بالمحطات، بجانب توفير نظام الاشتراكات لمستخدمى القطار بشكل مستمر.

ونوه المصدر إلى تسيير قطارات (تحيا مصر) وقطارات روسى بالتوازى مع تشغيل القطار الخفيف، لخدمة الركاب القادمين من مدن شرق القاهرة (المستقبل والشروق وبدر والعاصمة والعاشر) ومنها إلى محافظة السويس والعكس، حيث تم تصميم محطة عدلى منصور لتكون محطة مجمعة تضم محطة لمترو ‏الخط الثالث ومحطة للقطار الخفيف‎ ‎ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة ــ السويس) ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى محطة لأتوبيسات BRT التى سيتم تسييرها على الطريق الدائرى.

يذكر أن مشروع القطار الكهربائى الخفيف يتم تنفيذه على ٤ مراحل، يبدأ من محطة عدلى منصور إلى محطة العاصمة (1)، وتضم محطات «عدلى منصور – العبور ــ المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة ــ بدر ــ الروبيكى ــ حدائق العاصمة ــ مطار العاصمة ــ مدينة الفنون والثقافة» ليتفرع من محطة بدر خط آخر يتجه نحو مدينة العاشر ليمر بمحطات (المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة).

أما المرحلة الثالثة للمشروع، الذى يضم 4 محطات: «3 علوية و1 سطحية»، وهى: (كاتدرائية الميلاد ــ القيادة الاستراتيجية ــ المدينة الرياضية الدولية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع بطريق السخنة)، فضلا عن التخطيط لبدء العمل فى المرحلة الرابعة التى ستشمل على ٣ محطات وهى: (غرب العاشر ــ العاشر من رمضان ــ مركز المدينة).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved