رئيس رابطة حقوق الإنسان في تونس: نراقب مدى ملاءمة القرارات الرئاسية للحقوق والحريات

آخر تحديث: الإثنين 2 أغسطس 2021 - 8:46 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

قال رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان إن المنظمة بصدد مراقبة مدى ملاءمة القرارات الرئاسية المعلنة للحقوق والحريات على الأرض وإعداد ملاحظاتها الفورية لمؤسسة الرئاسة في ذلك.

وأوضح رئيس الرابطة جمال مسلم في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أن الرئيس قدم للرابطة وعدد آخر من المنظمات تطمينات لحماية الحقوق والحريات واحترام الدستور.

وقال مسلم "طالبنا بأن لا تطول فترة التدابير الاستثنائية وضرورة طرح خارطة طريق واضحة وتكوين حكومة في أقرب وقت لتجاوز حالة الفراغ في مؤسسات الدولة".

وبعد أسبوع من إعلان التدابير الاستثنائية وتجميد اختصاصات البرلمان لم يعين الرئيس قيس سعيد رئيس وزراء جديد ولم يطرح حكومة كما لم يعرض برنامجه لهذه المرحلة ولكنه بدأ بعقد لقاءات مكثفة مع الفاعلين في الداخل.

وأجرى الرئيس والخارجية اتصالات مع شركاء تونس وعدة دول صديقة بهدف طمأنة المجتمع الدولي بشأن مصير الانتقال الديمقراطي في البلاد الذي بدأ منذ 2011 ولكنه يواجه مطبات اقتصادية ودستورية.

وأضاف رئيس الرابطة لـ(د. ب. أ) "طالبنا بحماية الحقوق والحريات وبمزيد دعمها بشكل أكبر. قمنا بتكوين خلية يقظة مشتركة مع منظمات أخرى تعمل بشكل يومي حتى نوصل ملاحظاتنا الى الرئاسة على الفور".

وتابع "نحن نتابع ونراقب مدى اتساق الإجراءات الرئاسية على الأرض مع احترام حقوق الانسان والديمقراطية".

وبشأن الايقافات التي طالت نوابا في البرلمان للتحقيق معهم أمام القضاء العسكري، قال جمال مسلم إن الرابطة ترفض "تصفية الحسابات والتشفي".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved