متحف قصر محمد على بالمنيل يحي ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 2:05 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبدالمعبود:

ينظم متحف قصر محمد على بالمنيل، معرضا مؤقتا للإحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة، تحت عنوان "خلي السلاح صاحى"، وذلك يوم الخميس الموافق الثالث من أكتوبر فى تمام الساعة الثانية عشر ظهرا.

وقال ولاء بدوى مدير عام متحف قصر المنيل، إن هذا المعرض يأتي في إطار حرص وزارة الآثار ومتحف قصر المنيل على مشاركة المصريين احتفالاتهم بهذا النصر العظيم.

وأضاف أن المعرض سيعرض مجموعة نادرة من أجمل وأروع الأسلحة والسيوف والخناجر التى كان يقتنيها الأمير محمد على داخل قصره منها ما هو مزخرف بحروف من ذهب حملت اسم صانعها وآيات قرآنية وعبارات حماسية، كما طعم بعضها بالفضة والأحجار الكريمة، فالمتحف يضم مجموعة منفرده ومتميزة من الأسلحة كالسيوف والخناجر العربية والعثمانية التى آلت إلى الأمير محمد على سواء بالشراء أو الإهداء.

ووصف بدوي المعرض بأنه سيكون بمثابة استعراض فنى للأسلحة المصرية على مر العصور.

يذكر أن قصر محمد علي بالمنيل شاهدًا على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث، حيث ينفرد عن باق متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعمارى الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد بنى على طراز إسلامى مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.

يعود تاريخ إنشاء القصر إلى عام 1903، حيث أمر ببناؤه الأمير محمد على نجل الخديوي توفيق بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة.

ويتضمن القصر 3 سرايات وهى سراى الإقامة وسراى الاستقبال وسراى العرش، بالإضافة إلى المسجد والمتحف الخاص ومتحف الصيد وبرج الساعة، كما يحيط بالقصر سورا على طراز أسوار حصون القرون الوسطى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved