وزير التموين: ندرس إنشاء مجمع للزيوت بقناة السويس مع الجانب الماليزي

آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 12:50 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة تدرس إنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس مع الجانب الماليزي لتوريد زيت النخيل.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن المجمع سيجعل من مصر مركز تجاري عالمي، حيث إنه جاري عمل الدراسات اللازمة مع العديد من الدول الأجنبية للاستفادة من الخبرات العالمية.

وذكر أن المجمع سيكون بالتعاون مع ماليزيا ليكون نقطة لتجميع الزيوت ويمكن التصدير من خلاله، مردفا: "أزمة فيروس كورونا هي ما جعلتنا ندرس بجدية هذا الموضوع".

وأضاف الوزير، أن نسبة الإنتاج من زيت الطعام حوالي 5% من الاحتياجات، بينما يتم استيراد منهم 95% من الخارج، لافتا إلى استيراد كميات كبيرة من بذور الزيت ويتم عصرها داخل البلاد، وعندما يتم إجراء مناقصة لاستيراد زيت الطعام من الخارج يتم أيضا طرح مناقصة مماثلة لشراء زيت الطعام المحلي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركة القابضة للصناعات الغذائية تحت عنوان "الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت"، بحضور اللواء أحمد حسنين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية واللواء مجدى الشاطر، واللواء علاء ناجي نائبي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والدكتور أحمد أبو اليزيد عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ورئيس شركة الدلتا للسكر إحدى شركات وزارة التموين، وممثلي شركات إنتاج زيت الطعام والمستثمرين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved