تجار: زيادة المعروض تخفض أسعار البصل 5 جنيهات مع بدء تنفيذ قرار وقف التصدير

آخر تحديث: الإثنين 2 أكتوبر 2023 - 6:30 م بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

تأجيل تطبيق قرار الحظر زاد من أزمة ارتفاع البصل فى الأسواق
أبو صدام: يتوقع استمرار انخفاض الأسعار إلى 10 جنيهات

تراجعت أسعار البصل منذ بداية شهر أكتوبر الجارى فى الأسواق، ليتراوح سعر الكيلو للمستهلك بين 18 و20 جنيها، مع بدء تنفيذ قرار وقف تصدير البصل، الذى أدى إلى زيادة المعروض فى الأسواق بعد طرح التجار الكميات المخزنة لديهم، وتراجع إقبالهم على التخزين، وفق عدد من القائمين على زراعة وتجارة البصل، الذين توقعوا استمرار الانخفاض فى الأسعار خلال الفترة القادمة مع زيادة المعروض.

وشهدت الفترة التالية لصدور قرار حظر تصدير البصل حتى نهاية العام، قبل أسبوعين، ثم تأجيل تنفيذه لبداية أكتوبر، صعودا كبيرا لسعر الكيلوجرام لمستهلك سوق التجزئة، وبلغت فى بعض الأسواق 7 جنيهات إضافية، ليصل إلى 28 جنيها.

وبدأ العمل بالقرار الصادر عن وزارة التجارة والصناعة الشهر الماضى بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، أمس الأول 1 أكتوبر، وذلك فى محاولة لمواجهة ارتفاع الأسعار فى الأسواق المحلية، بعد أن وصل سعر الكيلو إلى أكثر من 26 جنيها فى بعض المناطق.

قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية: إن أسعار البصل بدأت فى الانخفاض تدريجيا مع إعلان قرار وقف تصدير البصل، والذى دخل حيز التنفيذ، أمس الأول، بقيمة تتراوح بين 5 و6 جنيهات، ليتراوح سعره حاليا بين 14 و17 جنيها للكيلو فى سوق الجملة، ليصل إلى المستهلك بما يتراوح بين 18 و20 جنيها للكيلو.

وتوقع نجيب، فى تصريحات لـ«الشروق»، استمرار انخفاض أسعار البصل خلال الفترة المقبلة مع زيادة المعروض فى الأسواق.

وكانت مصلحة الجمارك قررت تأجيل تنفيذ قرار وزير التجارة والصناعة، بوقف تصدير البصل، الصادر فى منتصف سبتمبر الماضى، إلى مطلع الشهر الحالى، نتيجة وجود بعض الأوامر التصديرية الصادرة لبعض الشحنات ووجود بعض الشحنات العالقة قبل إعلان القرار مما أدى لزيادة أسعار خلال الشهر الماضى.

من جانبه قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين: إن أسعار البصل بدأت تشهد انخفاضا ملحوظا فى الأسواق المحلية بقيمة 5 جنيهات، بعد قرار وقف تصديره للخارج، ليصل سعره فى سوق التجزئة إلى 20 جنيها للكيلو، مقارنة بـ 25 جنيها الأيام الماضية.

وأرجع أبو صدام، أسباب انخفاض البصل إلى عزوف التجار عن شرائه مع قرار وقف التصدير، بالإضافة إلى طرح الكميات المخزنة لديهم فى الأسواق المحلية، كما أن المستهلكين بدءوا ترشيد استهلاكهم من البصل بعد ارتفاع أسعاره بشكل كبير خلال الفترة الماضية، متوقعا استمرار انخفاض الأسعار ليصل سعر الكيلو إلى 10 جنيهات مع بداية شهر نوفمبر القادم.

وأوضح أبو صدام، أن المساحات المزروعة من البصل خلال الموسم الماضى بلغت 150 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 20 طنا لكل فدان، مقارنة بـ200 ألف فدان الموسم قبل الماضى.

وكانت أسعار البصل قد ارتفعت لتصل إلى مستويات تتجاوز الـ30 جنيها للكيلوجرام فى بعض المناطق، مع زيادة حجم التصدير هذا العام بشكل كبير.

وارتفع سعر البصل خلال شهر أغسطس الماضى، بنسبة 434% على أساس سنوى، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العام والإحصاء الصادرة الشهر الماضى.

وصعدت قيمة صادرات مصر من البصل الطازج بنسبة 95.9% خـلال النصف الأول من العام الحالى، حيـث بلغـت 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى سبتمبر الماضى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved