الليلة.. حداد قمري ومن القاتل في ثالث أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح

آخر تحديث: الإثنين 2 أكتوبر 2023 - 4:25 م بتوقيت القاهرة

يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج، مساء اليوم الاثنين، عرضين مسرحيين لفرقة مركز الجيزة الثقافي، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ30 "دورة الكاتب أبو العلا السلاموني"، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

والعرض المسرحي الأول بعنوان: "حداد قمري" يعرض في السادسة مساء لفرقة مركز الجيزة الثقافي، مستوحى من نص كوميديا الأيام السبعة للكاتب العراقي علي الزيدي والليلة القمرية الأخيرة لأحمد عصام.

وتدور فكرته حول العزلة والفوبيا في إطار عبثي كوميدي، بعد تدمير معظم البشرية نتيجة الفيروسات والأوبئة، وينجو من المدينة القليلون من بينهم أختان، ويحاول الطاهي مندوب المنظمة الكونية إنقاذهم، لكنه يفقد كلبه نتيجة تناول طعام مسموم بالمنزل وضعتاه الأختان خوفا من المصابين، وبدلاً من سجنهما يعقد صفقة بإقامة حداد قمري للكلب في المنزل، ويتحكم فيهما تماما حتى يتم التمرد عليه والتخلص من سيطرته بمفاجأة في نهاية العرض.

ويشارك في بطولة حداد قمري، نور زيدان، وهاجر حسن، وعمر صلاح الدين، وديكور وملابس مونيكا مدحت، ودراماتورج نور عفيفي، وموسيقى مازن محروس، وإخراج فاطيما محمد.

ويقام العرض الثاني في الثامنة مساء، بعنوان: "من القاتل" لفرقة مركز الجيزة الثقافي، ويعد العمل الأول للمخرج عمر الحسيني، والنص مأخوذ عن ليلة القتلة لخوزيه تريانا، وإحدى روائع كلاسيكيات المسرح العالمي

ويتساءل العرض "ماذا لو تحولت الخيالات إلى حقيقة؟ أو الحقيقة إلى مجرد خيالات ؟.. تتحول حياة الإنسان إلى رحلة بين الأحلام والأوهام والحقائق.. من كان السبب في أصل الرواية؟.. ما من قاتل واحد وما من مذنب واحد.. لنري معا تصارع الأجيال داخل مكان واحد في غرفة واحدة على شكل لعبة مسلية".

"من القاتل" بطولة محمد السعيد، وندى سعيد، ومريم الدسوقي، وموسيقى بودا العطار، وديكور روان خالد، وإضاءة ياسمين هاني، واستعراضات علي جیمي، وإعداد درامي محمد السعيد، ومخرج منفذ هاجر حسن، وأحمد فتحي، ويعقب العروض ندوة نقدية لمناقشة النقاط الفنية والأدبية.

و"المهرجان الختامي لنوادي المسرح" يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، ويشارك به هذا العام 27 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، ويستمر عرضها حتى منتصف أكتوبر الحالي، ويصدر عنه نشرة يومية، وكتيب وندوات تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

وتقام ورش عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، بعنوان: "البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة"، يقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved