25 % زيادة متوقعة في أسعار الغرف الفندقية خلال الكريسماس

آخر تحديث: الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 1:35 ص بتوقيت القاهرة

صفية منير

تشهد إشغالات الفنادق فى مصر انتعاشة مع قدوم إجازات الكريسماس، والتى تزداد فيها حركة السياحة الوافدة من مختلف الدول الأجنبية؛ حيث من المتوقع زيادة أسعار الغرف الفندقية إلى ما يتراوح بين 25 و30%، وفق خبراء لـ«الشروق».

يقول على المانسترلى، رئيس غرفة السياحة بالإسكندرية: إن فترة الكريسماس تشهد طلبا مرتفعا جدا على الفنادق بالإسكندرية بمختلف التصنيفات، مما أدى إلى زيادة سعر الغرف الفندقية بنسبة لا تقل عن 25% بجميع درجاته، متوقعا ألا تقل نسب إشغالات الفنادق بالمدينة عن 90%.

وأضاف المانسترلى أن هناك إقبالا على مختلف الدرجات الفندقية بالمدينة، مضيفا أن الزيادة فى أسعار الفنادق، تأتى على الرغم من زيادة الطاقة الفندقية بنحو 25%، مقارنة بما كانت عليه قبل عامين؛ حيث تبلغ أعداد الغرف الفندقية الآن نحو 6 غرفة، بعدما كانت 4800 غرفة فقط.

وعلى العكس لا يتوقع سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى طابا، ارتفاع إشغالات المدينة فى الكريسماس عما تشهده حاليا، مؤكدا أنه فى حالة ارتفاع نسب الإشغالات لدرجة الامتلاء فى مدينة شرم الشيخ، فسيتم توزيع الأعداد الزائدة عن طاقة المدينة إلى مدينتى طابا ونوبيع، مشيرا إلى أن نسب الإشغالات المتوقعة فى المدينة لم تضح بعد.

وفى مدينة الأقصر، والتى تشهد السياحة فيها انتعاشة قوية منذ فترة، يقول محمد حسانين، أحد أصحاب شركات السياحة التى تمتلك فنادق عائمة: إن هناك زيادة متوقعة فى نسب الإشغال خلال إجازات الكريسماس لن تقل عن 25% فى أعداد السياحة مقارنة بالعام الماضى.

وأضاف أن أسعار الغرف فى المدينة بصفة عامة تشهد ارتفاعا بنحو 20 ــ 30% عن أسعارها فى العام الماضى، وتجذب المدينة سياحة من إسبانيا، وأمريكا اللاتينية، والصين.

وتوقع صافى سالم، مدير المبيعات والتسويق فى أحد الفنادق بشرم الشيخ، زيادة الحركة الوافدة من الأسواق المصدرة للسياحة بنحو 20% فى فترة الكريسماس مقارنة بالعام الماضى، مشيرا إلى أن أسعار بيع الغرف الفندقية ارتفعت بنحو 30% مقارنة بالعام الماضى.

وأضاف أن السياحة الآن تحصد نتاج استقرار أمنى وسياسى منذ خمس سنوات، مشيرا إلى أن هناك أسواقا جديدة بدأت تزيد من الأرقام الوافدة منها مثل أسواق كازاخستان، وأذربيجان، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وايطاليا، ودول الخليج، والأردن، والمغرب، والجزائر.

ويرى سالم أن السياحة المصرية تحتاج الفترة القادمة عمل حملات ترويجية كبيرة فى كل الأسواق وبطرق الدعايا الجديدة من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة، والترويج الرقمى.

وبلغت إيرادات السياحة 12.6 مليار دولار فى 2018/2019، بزيادة 28.2% عن العام السابق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved