مدير وكالة الطاقة الذرية: الوكالة ستعمل بشكل حيادي وعادل مع جميع دول العالم

آخر تحديث: الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 5:43 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد المدير العام "الجديد " للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، رافائيل جروسي، أن الوكالة ستعمل بشكل حيادي وعادل مع جميع دول العالم ، وتحديدا مع الملفين الهامين في إيران وكوريا الشمالية.

و قال جروسي - في أول مؤتمر صحفي يعقده اليوم الاثنين، بعد توليه مهام منصبه - إنه يجب أن يكون صوت الوكالة مسموعا للجميع ، حتى وإن لم يتجاوب البعض معه.. مشيرا إلى أنه لن يجرى تغييرات واسعة في فريق عمل الوكالة ، وسيتم إدارة منظومة العمل بطريقة شفافة، موضحا أن الوكالة تحترم كل القناعات والتوجهات السياسية لجميع الدول.

وحول الملف الإيراني، أوضح أنه سيتم التركيز على التعامل مع هذا الملف بشكل جاد ، لافتا إلى وجود أولويات ، وأن الوكالة ستستمر في تطوير الجهود السابقة.

وأشار إلى اهتمام المجتمع الدولي بتطورات الوضع في إيران ، وسبل التعامل معها ، وأن الوكالة تنتظر من الجانب الإيراني التعاون معها.

وأضاف أن الجدية والعدالة ستطبق في التحقق من معايير السلامة النووية، بدون "أجندة" مسبقة، وأنه لن تكون هناك معاملة خاصة مع إيران، لافتا إلى إجراء مباحثات جادة مع كوريا الشمالية ، معربا عن الأمل في التوصل إلى اتفاق في الشأن النووي.

وفيما يتعلق بالتعاون مع بكين أكد جروسي، أن الصين دولة محورية في مجال الطاقة النووية، وأن الوكالة ستستمر في التعاون والتنسيق معها، لتحقيق الأمان النووي، مشيرا إلى وجود "أجندة" ثرية مشتركة في هذا الشأن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved