مد فترة الإشتراك في مبادرة صنايعية مصر

آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 1:08 م بتوقيت القاهرة

قررت إدارة قطاع صندوق التنمية الثقافية مد فترة قبول استمارات المشاركة في الدفعة الثانية من مبادرة "صنايعية مصر" رئيس الجمهورية "صنايعية مصر" حتي الخميس 10 ديسمبر الجاري، وذلك لاستيعاب الاقبال الكبير من جانب الشباب علي المشاركة.

جاءت قرار مد فترة تلقي طلبات المشاركة إنطلاقاً من مبدأ إتاحة الفرصة لأكبر عدد من شباب مصر من الجنسين بجميع المحافظات، والراغبين في المشاركة بالتقدم لمبادرة التدريب المهنى والحرفى لحماية التراث وإعادة إحيائة وتأهيل جيل من المبدعين فى مجالات الحرف التراثية، ومنها الخزف، والحلي، والأشغال ونقش والأركت، وتطعيم بالصدف، وقشرة الخشب، والخيامية، والتي اعلنت عنها د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ونفذها قطاع صندوق التنمية الثقافية بمركز الحرف التقلدية بالفسطاط.
واشار د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، إلى النجاح الكبير الذى شهدته الدورة الأولي، والتي تزامن حفل تكريم المشاركين فيها مع إحتفالات أكتوبر هذا العام، والذي شهدته وزيرة الثقافة وقامت خلاله بتسليم شهادات مشاركة لـ 43 فنان وحرفى تم تدريبهم وفق أحدث النظم الدراسية والذى أشرف عليه نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة بالإضافة إلى الحرفين ذوى الكفاءة العالية العاملين بمركز الحرف بالفسطاط.

يذكر أن التدريب خلال المبادرة يشتمل مرحلتين، الأولى لإعداد الدارسين للتعرف على الحرف وتعلمها، بينما تعتمد المرحلة الثانية على رفع كفاءة العاملين فى مجالات الحرف التراثية من المتدربين.
ويعتمد التدريب على ورش عملية اضافة الي المحاضرات النظرية، في مجالات الدراسات المتحفية بهدف دمج عمليات التدريب مع الرؤية البصرية للتراث الموجود بالمتاحف الإسلامي والقبطى والمصرى القديم، وفنون التصميم المرتبطة بكل حرفة على حدة للوصول بها للشكل الفنى النهائى.

تهدف مبادرة "صنايعية مصر" لإحياءاً لثروة تذخر بها البلاد من التراث المادى فى مجالات الحرف اليدوية المختلفة، وتوجهاً جديداً لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومى وخلق أسواق جديدة جاذبة للسياحة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved