منها كمادات الشاي.. طرق العناية بالعين بعد تورم الجفن للشفاء السريع

آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 2:15 م بتوقيت القاهرة

منار محمد

عين من الأشياء المؤلمة التي يتعرض لها البعض، وتكون بسبب البكاء الكثير أو الإصابة بمرض أو حساسية، وفي أغلب الحالات يمكن علاج هذا التورم بالمنزل.

وقدم موقع "أول أباوت فيجن" الأمريكي الخاص بمشكلات الرؤية، العلاجات التي يمكن استخدامها بالمنزل للتخلص من تورم العين أو تهدئته:

- الكمادات الباردة
تساعد الكمادات الباردة في تخفيف التهاب العين وتهدئة الجلد المتهيج حولها.

ويمكن عمل الكمادات عبر وضع منشفة مبللة بالماء البارد على العين لمدة من 20 إلى 30 دقيقة، أو وضع ثلجة في قطعة قماش والضغط بها بلطف على العين، أو وضع ملاعق على العين بعد تبريدها في الفريزر، كما يمكن استخدام شرائح الخيار الباردة أيضًا.

- أكياس الشاي
يساعد الشاي في تقليل التهاب العين سبب مادة الكافيين، وبعض الأنواع مثل الشاي الأخضر، تحتوي على مركب مضاد للالتهابات، ويتم استخدام الشاي بعد نقعه وتبريده في الثلاجة لمدة 20 دقيقة ثم ترك الأكياس على العين لمدة تصل لـ30 دقيقة.

- أدوية مضادة للحساسية
ويمكن تناول بعض الأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية، مثل مضادات الهيستامين كالسيتريزين أو ديفينهيدرامين "بينادريل"، وذلك في حالة تورم العين الناتج عن رد فعل تحسسي.

وإذا كان التورم ناتجًا عن إصابة، فيمكن أخذ الإيبوبروفين "أدفيل" لأنه يهدئ من التورم والالتهاب.

- الابتعاد عن مستحضرات التجميل
وضع ماكياج على العين أو بالقرب منها خلال تورمها يزيد من التورم؛ لذلك يجب الابتعاد تمامًا عن مستحضرات التجمل والامتناع عن عمل روتين تنظيف البشرة حتى تهدأ العين.

- استخدام قطرات العين
قطرات العين المزلقة تساعد في تهدئة إحمرار العين وتقلل من التورم، ولكن يجب تجنب الأنواع المضادة للإحمرار والتبيض؛ لأنهم سيزيدون من التهيج، ولكن إذا كان التورم شديدا يجب زيارة الطبيب فورًا.

- تعديل النظام الغذائي
وإذا كان تورم العين متكررا، فهذا يعني أن النظام الغذائي المتبع خاطئ، ويجب استبداله بنظام قليل السكر والكافيين.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved