الأزهر للفتوى: استطعنا لم شمل أكثر من 65 ألف أسرة

آخر تحديث: الخميس 2 ديسمبر 2021 - 5:05 م بتوقيت القاهرة

أحمد بدراوي

أعلن المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الدكتور أسامة الحديدي، أن وحدة «لم الشمل»، استطاعت حل نزاع في 65 ألف أسرة، وحافظت على تلك الأسر من التفكك، وذلك من إجمالي 71 ألف نزاع أسري عُرض على الوحدة منذ إنشائها، حسبما قال خلال فعاليات حملة «العنف الأسري وخطره على المجتمع»، التي أطلقها المركز بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والتي تضمنت قافلة توعية بمحافظة الإسماعيلية.

وأنشأ فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب وحدة «لم الشمل» في إبريل 2018، كوحدة متخصصة لحل الخلافات والنزاعات الأسرية، والمواريث، والخلافات بين الأقارب والجيران، سواء كانت خلافات مالية أو اجتماعية.

وخلال القافلة، دعا علماء المركز إلى ضرورة الحذر من المخاطر الجسيمة التي يسببها العنف على وحدة الأسرة والمجتمع، مبينين أن العديد من حالات العنف كانت سببًا في تفكك الأسرة ونشوب الخلاف بين الزوجين أو انفصالهما، مؤكدين خلال لقائهم بشباب وعائلات الإسماعيلية، أن العنف سلوك مرفوض بكل أشكاله، لما له من ضرر على كيان الأسرة والمجتمع.

وحرص علماء الأزهر، خلال زياراتهم معهد فتيات عمر بن عبدالعزيز، والوحدة المحلية بمركز التل الكبير، ومركز شباب نفيشة، على توعية الحضور بالسلوكيات المرفوضة المؤدية للعنف مثل الإجبار، والسيطرة، والإكراه، والإهانة والتحقير وعدم احترام الآخر وإهانته، موضحين أفضل الطرق والأساليب للتعامل مع تلك المواقف، وعلى رأسها الحكمة والصبر والاحترام المتبادل.

وأوضح علماء المركز أن التطبيق الخاطئ لتعاليم الدين، وعدم الاقتداء برسولنا الكريم ﷺ في تعامله مع زوجاته وأهل بيته، تسبب في انتشار ظاهرة العنف بين أفراد الأسرة، مؤكدين أن النبي ﷺ كان ذا ذوق رفيع في تعامله مع زوجاته، فكان يراعيهن ويحافظ على حبهن ومشاعرهن، وكانت سیرته ﷺ مع أزواجه حسن المعاشرة، وحسن الخلق.

وتنطلق حملة «العنف الأسري وخطره على المجتمع» في إطار احتفالات اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والمبادرة العالمية «16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة»، التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة، بهدف مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات حول العالم، ومن أجل استعادة القيم الأسرية، ونشر الوعي الديني والمجتمعي، والتصدي للظواهر المجتمعية السلبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved