القومي لذوي الإعاقة يؤكد دعم الدولة لكل حقوقهم لدفع عجلة التنمية المستدامة

آخر تحديث: الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 6:34 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكدت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم، أن القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكل مؤسسات الدولة المصرية، تولي اهتماما غير مسبوق بالجانب الحقوقي الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة، بجانب دعم آليات دمجهم وتمكينهم في المجتمع ومشاركتهم في دفع عجلة التنمية المستدامة.

وقدمت الدكتورة إيمان كريم - في بيان للمجلس اليوم الجمعة - التهنئة لجموع الأشخاص ذوي الإعاقة؛ وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم "الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة"، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام.

وقالت "حصل الأشخاص ذوي الإعاقة في عهد االرئيس السيسي على دعم ومكتسبات غير مسبوقة، فعلي سبيل المثال تم إعلان عام 2018 عاماً لهم، وأصدر قانون 10 الشامل لجميع جوانب الحياة من صحة وتعليم وعمل وثقافة ورياضة وسهولة انتقال وإتاحة ومشاركة سياسية، كما شارك المجلس القومي في إعداد استراتيجية مصر لحقوق الإنسان التي تم إطلاقها في سبتمبر 2021؛ مما كان له أكبر الأثر في تأكيد الاستراتيجية بمحورها الثالث على تمتعهم بجميع حقوقهم التي كفلها الدستور المصري سواء حقوقهم المدنية، أو السياسية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو الثقافية".

وأضافت أن الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يركز هذا العام على دور الإبداع والابتكار في تقديم حلول جذرية لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة في عالم منصف ومتاح للجميع، وأن ذلك يتطلب مزيدا من التعاون بين القطاعين العام والخاص لوضع استراتيجيات لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة يشاركون في بنائها ويضطلعون بأدوار مهمة في تنفيذها.

وثمنت جهود القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني المشاركة مع المجلس في دعم تدريب وتنمية مهارات العمل عن بعد للأشخاص ذوي الإعاقة؛ بما يعمل على فتح آفاق وفرص الحصول على وظائف كريمة في ظل ما يمر به العالم خلال جائحة كوفيد 19، وكذلك حملات وورش عمل التوعية والدمج والتمكين تحت مظلة إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2022 عاماً للمجتمع المدني.

وطالبت بمناسبة احتفالات العالم ومصر باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة من كافة وسائل الإعلام القيام بأدوارها ومسؤولياتها نحو التوعوية المجتمعية بقضايا ذوي الإعاقة وآليات دمجهم وتمكينهم، بل وتوفير كل سبل الإتاحة لهم، وتغيير النظرة المجتمعية، والأهم أيضا هو تصحيح المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بهم، وأن الإعلام والفن كقوة ناعمة لابد أن يكون لهم الدور المحوري نحو إدماج منظور الإعاقة في جميع مناحي الحياة وداخل كل المؤسسات.

ورأت أن الأشخاص ذوي الإعاقة عليهم أدوار مهمة تجاه أنفسهم والمجتمع في مسألة سعيهم الدائم نحو الابتكار والخروج للمجتمع وإبراز طاقاتهم في كل المجالات، وأن يكونوا نقطة التحول الحقيقية في الحديث عن قضاياهم وإبراز أدوارهم جنبا إلى جنب مع كل ما تقوم به الدولة من إجراءات من شأنها تعزيز دمجهم وتمكينهم في كل المجالات.

وقالت الدكتورة إيمان كريم، إن المجلس وتزامنا مع الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يأتي على رأس أولويات عمله متابعة إنفاذ القانون، وحرصه على دوره وممارسة اختصاصاته، التي نص عليها الدستور والقانون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved