تعرف على واقع التغذية المدرسية.. تتكلف مليار جنيه ويستفيد منها 11.5 مليون طالب

آخر تحديث: الخميس 3 يناير 2019 - 1:12 م بتوقيت القاهرة

غادة عادل :

شهدت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دولة النمسا -قبل أسبوعين- توقيع اتفاق مع إحدى شركات إنتاج البسكويت الكبرى، لإقامة 5 خطوط لإنتاج البسكوبت في مصر، لمواجهة مشكلة سوء التغذية التي يعاني منها الكثيرمن التلاميذ في مختلف المدارس، وذلك وفقًا لتصريحات المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء في خلال مداخلة هاتفية مع احدى برامج القنوات الفضائية.

وأشار سعد إلى أن اللواء مصطفى أمين رئيس الجهاز الخدمة العامة للقوات المسلحة طلب من رئيس الوزراء تخصيص 38 فدانًا -بالمنطقة الصناعية- في مدينة السادات، لإقامة مصانع إنتاج البسكويت الذي تم التعاقد عليها مع إحدى الشركات النمساوية الكبرى خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة إلى هناك..

وفي هذا التقرير تستعرض "الشروق" أبرزالمعلومات عن الوجبات الغذائية التي يتم توزيعها في مختلف المدارس:

• تكلفة الوجبة الغذائية وعدد الطلاب المستفيدين منها:

تبلغ تكلفة التغذية المدرسية حوالي مليارجنيه، ويبلغ عدد الطلاب المستفيدين من الوجبة حوالي 11 مليون و500 ألف طالب من مختلف المراحل التعليمية

• الشروط الصحية الواجب توافرها في الأماكن التي تخزن الوجبات:
يجب أن يتوفر في المخازن عدة شروط منها: الإضاءة الجبدة والتهوية الجيدة حتى لا تدخل للمخازن الحشرات، ويجب توافر ترمومتر حراري داخل المخزن لتتسجيل درجة حرارة المخزن بانتظام.

•الفئات المستفيدة من الوجبة:

تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والابتدائية، وتلاميذ المدارس الداخلية ومدارس المتفوقين.

• فوائد التغذية المدرسية:
للتغذية المدرسية العديد من الفوائد منها إعادة التوازن للطفل أثتاء اليوم الدراسي، كما تساعده على التركيز في الشرح.
بجانب احتوائها على عنصر الحديد مما يساعد التلميذ على تلقي المعلومة بشكل جيد.

•مكونات الوجبة:
الوجبة عبارة عن فطيرة تنتجها المصانع الخاصة بوزارة الزراعة في حوالي 13 محافظة، بالإضافة إلى بسكويت بالعجوة تنتجها بعض المصانع الخاصة المتعاقدة مع وزارة الزراعة، وتم استبعاد الوجبة الجافة والتي تتكون من الحلاوة والجبنة وخبز الفينو والباتيه.

•الجهات المسؤولة عن التغذية المدرسية:
يساهم في التغذية المدرسية عدة جهات على رأسها برنامج الغذاء العالمى حيث يساهم فى تغذية الكثيرمن الطلاب فى عدة محافظات -وخاصة المدارس التى يوجد فيها طلاب لاجئين- إلى جانب وزارة الصحة والتربية والتعليم والتموين ووزراة الزراعة.

•الإفراج الصحي عن الوجبات:
يعتبر الافراج الصحي عن الوجبات شرط أساسي لاعتماد الوجبة قبل خروجها من المصنع، وذلك بغجراء تحليل لعينات من الوجبات من قبل مندوب من وزارة الصحة، مع التأكد من تاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved