في بيان رسمي.. محافظ الشرقية يرد على واقعة مستشفى الحسينية ووفاة 4 بكورونا

آخر تحديث: الأحد 3 يناير 2021 - 12:25 م بتوقيت القاهرة

فاطمة علي

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إنه لا صحة لوفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا بمستشفى الحسينية المركزي، بسبب نقص أو نفاد الأكسجين من المستشفى، مشيراً إلى أن عدد المتوفين هم 4 حالات فقط، وكانوا على أجهزة تنفس صناعي، موضحا أن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا وأنهم أصحاب أمراض مزمنة.

جاء ذلك في بيان رسمي للمحافظ اليوم الأحد، رداً منه على ما تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو مصور من داخل مستشفى الحسينية المركزي، يُظهر وفاة عدد من مرضى كورونا إثر توقف ضخ الأكسجين بسبب نفاد الأكسجين بالمستشفى.

وأوضح المحافظ أنه تم تشكيل لجنة فنية فور ظهور الفيديو، توجهت للمستشفى للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأكسجين، وبالفحص تبين أن عدد المتوفين 4 حالات فقط، في عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة، والحالات كانت أحدهم على فنت و2 سباب، والأكسجين متوفر بالمستشفى، ويوجد 17 طفلا بالحضانة، وحالتين بالعناية العامة، و36 حالة إصابة بكورونا بقسم العزل، ولم يحدث أي وفيات بين هذه الحالات.

وأشار المحافظ إلى أن الأكسجين المغذي لمرضى كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذي للحضانات والعناية العامة، ووقت حدوث الوفيات كانت سيارة الأكسجين تغذي التانك؛ ما يعني أنه لا يوجد نقص أو نفاد بالأكسجين، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة احتياطية للاستعانة بها في حال حدوث أي مشكلة في خزان الأكسجين ويتم تقديم الخدمات الصحية للمرضى بصورة مرضية.

وأكد محافظ الشرقية إحالة مسؤول شركة الأمن للتحقيق؛ للسماح لأحد الأفراد باقتحام عناية العزل وتصوير المرضى وإثارة البلبلة.

وأوضح المحافظ أنه على تواصل دائم مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية؛ لمتابعة الحالة الصحية لمصابي فيروس كورونا بالمستشفيات، والتأكد من توافر الأكسجين بالشكل المطلوب وتوفير كل أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة للمصابين لحين تماثلهم للشفاء.

وأهاب محافظ الشرقية، برواد ومتابعي صفحات التواصل الاجتماعي، توخي الحيطة والحذر فيما ينشرونه من أخبار وفيديوهات تتعلق بأزمة كورونا؛ تفادياً لإثارة الرأي العام ونشر الذعر بين المواطنين، مطالباً الجميع بعدم الانسياق وراء هذه الأخبار الكاذبة وعدم الاعتداد بأي أخبار تنشر عن المحافظة إلا من خلال المتحدث الرسمي وعبر الصفحة الرسمية لمحافظة الشرقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved