موسيماني: عملي في الأهلي مثل قصة نيلسون مانديلا.. والخطيب يشبه أسطورة ليفربول

آخر تحديث: الأربعاء 3 فبراير 2021 - 2:41 م بتوقيت القاهرة

محمود باهي

شبه بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، توليه تدريب الفريق بملحمة الزعيم، نيلسون مانديلا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا الأسبق.

قال موسيماني في حوار أجرته معه شبكة CNN الأمريكية "الأمر يبدو مستحيلا حتى يفعله شخص ما.. هل تخيل أحد في يوم ما خلال العصر الحديث أن شخص ببشرة سوداء مثل نيلسون مانديلا، سيتولى رئاسة جنوب إفريقيا.. هذه قصة مدهشة".

وأضاف "هل يمكن لأحد أن يصدق أن شخصا مثلي جاء من بلدة فقيرة ومتواضعة، عانت من سياسة الفصل والتمييز العنصري، أن يكون أول مدرب من جنوب إفريقيا يفوز بدوري الأبطال؟ بل يحقق اللقب مرتين؟ وأصبح أفضل مدير فني في القارة".

وانتقل المدير الفني الجنوب إفريقي للحديث عن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، قائلا "إنه أسطورة، يشبه كيني دالجليش عندما يصبح رئيسا لليفربول".

وتابع "لقد فكر الخطيب لوهلة في الاستعانة بأول مدير فني من جنوب الصحراء الإفريقية لقيادة الأهلي، والآن ثبت أنه على حق، لقد توجنا بدوري الأبطال، وكل شيء على ما يرام".

واستطرد "ربما الاستعانة بمدير فني أفريقي في فريق كبير استغرق وقتا طويلا، لا أريد التطرق للأسباب، لكن الخطوة تمت.. أنا من وقع عليه الاختيار، وعملي بالأهلي لم تكن خطوة سياسية، بل جئت إلى هنا بفضل الألقاب التي فزت بها مع صن داونز، ولأنني هزمت الأهلي مرتين، وكذلك الزمالك الذي يعد من أفضل الأندية في مصر، لذا فإن اسمي معروف، فالأمر لا علاقة له بالألوان أو السياسة".

ويرى بيتسو موسيماني أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يظلم المدربين الأفارقة لعدم ترشيحهم لجائزة الأفضل في العالم، مضيفا "الأمر لا يتعلق بي فقط، بل جورجي جيسوس مدرب بنفيكا الحالي، قاد فلامنجو الموسم الماضي للفوز بكأس ليبرتادورس، وكان يستحق الترشح لجائزة الأفضل في العالم".

ورد "فيفا" على مزاعم المدير الفني للأهلي عبر شبكة CNN "نقدر موسيماني، ونحترم رأيه، لكن اختيار القائمة المختصرة للجوائز تكون عبر مجموعتين من الخبراء، واحدة للكرة النسائية والأخرى للرجال، حيث يتم الاستعانة بخبراء رفعي المستوى من كافة أرجاء العالم".

وواصل بيتسو موسيماني المطالبة بتقدير المدربين الأفارقة، قائلا "من الوارد أن نجد مدربا أفريقيا يعمل مديرا فنيا لفريق أوروبي.. لا أقصد تسييس الأمر، لكن على أرض الواقع، لا تتم الاستعانة بنا في القارة الأوروبية".

وأردف "الأطباء والمهندسين في جنوب إفريقيا لا يختلفون عن الأطباء والمهندسين في أوروبا، لذا لا أفهم متى ينتقل نفس المفهوم إلى عالم كرة القدم، لقد فاز العديد من اللاعبين الأفارقة بلقب دوري أبطال أوروبا، ومع ذلك لا نجد أي منهم مدربا لفريق أوروبي".

وأتم موسيماني تصريحاته "ربما يتغير الأمر مع أطفالنا في السنوات القادمة، يجب أن تعطي أوروبا الفرصة للأفارقة المولودين في أوروبا، المشوار في هذا الملف يبدو طويلا، ولكن يجب عدم الاستهانة بكل من هو قادم من القارة السمراء".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved