رموز الثقافة الروسية في معرض الكتاب.. الشاعر مكسيم: قرأت أشعار المعري

آخر تحديث: السبت 4 فبراير 2023 - 5:21 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

حضر مجموعة من الأدباء الروس من رموز الأدب الروسي، ندوة الأدب الروسي في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مساء اليوم الجمعة، بعنوان "الروابط الثقافية بين مصر وروسيا" وسط حضور من المهتمين وقراء الأدب الروسي.

حضر الندوة الدكتور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والكاتب الروائى الروسي ديمتري ستيشنيف، والشاعر مكسيم أملين، وكوكبة من معهد الاستشراق واتحاد كتاب روسيا، الذين يمثلون رموز الثقافة في المجتمع الروسي.

أدارت الندوة الأولى، النائبة البرلمانية ضحى عاصي، عضو لجنة الاعلام والثقافة والاثار بمجلس النواب، والتي تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، برواية " 104 القاهرة"، والصادرة عن دار "دون" للنشر والتوزيع، وتعرض الرواية بقاعة 2 جناح b23.

كما أدار الندوة الثانية شريف جاد المسؤول الإعلامي للمركز الثقافي الروسي، ورئيس جمعية الخريحين الروس، فيما ادار الندوة الثالثة الإعلامي الدكتور عمرو عبد الحميد، بحضور ضيوف من قناة "روسيا اليوم" الروسية بالعربية.

الندوة الثالثة ادارها الإعلامي الدكتور عمرو عبد الحميد، بحضور إعلاميين من قناة "روسيا ليوم" الروسية بالعربية، وذلك لمناقشة كتابين الأول للإعلامي خالد الرشد، والثاني للإعلامي سلام مسافر، بعنوان "الهمجية" وهو يتحدث عن الغزو الأمريكي للعراق، بجمع شهادات شخصيات تاريخية ساهمت في كتابة تاريخ العراق.

من ناحيته، رحب الدكتور مراد جاتين مدثر المراكز الثقافية في مصر، بالمصريين المشاركين في ندوة الأدب الروسي في معرض الكتاب، وقال إن المركز يحاول أن يقوى العلاقات بين البلدين، وأن المركز الثقافي يلعب دورا مهما جدا في تحقيق الاهتمام المتبادل.

وأضاف أن روسيا تقدم هذا العام 250 منحة روسية للدراسة الروسية، وليست مقيدة بسن، فيما قال شريف جاد إنه يوجد 23 ألف شاب وشابة مصريين يدرسون في روسيا.

وقال الكاتب دميتري إن كتابه مترجم من الدكتور محمد نصر الجبالي وصادر عن الهيئة العامة للكتاب، في قاعة 1، مشيرا إلى أنه يتعلق بالحضار المصرية القديمة.

وقال الشاعر الروسي مكسيم إنه ولد في جنوب روسيا حيث كانت تنتشر لهجة خاصة من اللغة الروسية، وأنه منذ فترة الطفولة قرأ الشعر العربي، وخاصة للشاعر العربي أبي العلاء المعري، لافتا إلى أن من اللغة العربية الروسية كانت صعبة للغاية ولكن لها أثرا كبيرا على القاري الروسي.

وتابع: "قرأت عن علم العروض في اللغة العربية وهو علم الأوزان في اللغة واكتشفت ان لها صلة باللغة الروسية القديمة لكن لست أعرق كيف حدث ذلك، وروسيا تعتبر إلى حد ما دولة مسلمة، لذا فإن الثقافة في روسيا بها انعكاس بين الجانبين المسلم والمسيحي".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved