وزير الزراعة يبحث مع سفير اليابان التعاون في مجال الصادرات والاستزراع السمكي

آخر تحديث: الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:07 ص بتوقيت القاهرة

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع نوكي مازاكي، السفير الياباني لدى القاهرة، آفاق التعاون الزراعي بين البلدين.

وقال القصير إن العلاقات المصرية اليابانية شهدت تطورا كبيرا خلال الفتره الأخيرة في جميع المجالات، مشيرا إلى أن الموالح المصرية تغزو حاليا الأسواق اليابانية، وجار مفاوضات حول تصدير العنب والرمان إلى اليابان وقد وعد السفير بدعم هذا الملف.

كما بحث وزير الزراعة مع سفير اليابان التعاون في مجال الاستزراع السمكي والميكنة الزراعية وسلاسل القيمة فى مجال المنتجات الزراعية والأنشطة المرتبطة بها وتحديث أساليب الري وتنمية الصادرات الزراعية، خاصة وأن وزارة الزراعة لديها معامل متميزة ومعتمدة في مجال الصحة النباتية وحاصلة على كل الموافقات باعتبارها معامل مرجعية على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، كما تتبع الوزارة إجراءات على مستوى متقدم في مجال الحجر الزراعي.

وتناول اللقاء بحث آليات دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين وتدعيم التعاون في مجال التدريب، خاصة وأن الدولة المصرية لديها مراكز بحثية متعددة في كل المجالات.

‏من جانبه، أعرب السفير الياباني عن سعادته بلقاء وزير الزراعة، وقال إن هناك تاريخا طويلا من التعاون الزراعي المصري الياباني منذ السبعينيات في مجال زراعة الأرز وتحسين البنية التحتية للري ولديه نماذج للتعاون في هذا المجال مع وزارة الموارد المائية والري.

وأكد أن التعاون مع مصر يزيد من مجالات التعاون الافريقى لما لمصر من دور مؤثر في القارة الأفريقية.
بدوره،استعرض يوشيفومى أومورا، الممثل الرئيسي لمكتب وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) اليابانية في مصر المشروعات التي تنفذها المؤسسة في مصر، وأكد على التعاون مع الوزارة في مجال الزراعة الآلية والميكنة الزراعية.مشيرا إلى إمكانية التعاون مع البنك الزراعي المصري لتدعيم التمويل المقدم لصغار المزارعين.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية من الجانبين لتفعيل ومتابعة ما تم الاتفاق عليه من أجل سرعة تنفيذه على أرض الواقع.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved