استغاثة من كورونا تطيح بقائد حاملة طائرات أمريكية

آخر تحديث: الجمعة 3 أبريل 2020 - 10:30 ص بتوقيت القاهرة

- وزير البحرية: الكابتن كروزر لم يهتم بضمان عدم تسرب رسالته.. وجو بايدن: إدارة ترامب إساءة التقدير بإقالته

أقالت البحرية الأمريكية، أمس الخميس، قائد حاملة الطائرات تيودور روزفلت الذي كتب رسالة لاذعة سُربت إلى العلن طالب فيها باتخاذ إجراءات أشد للسيطرة على تفشي فيروس كورونا على متن الحاملة.
وأعلن القائم بأعمال وزير البحرية الأمريكي توماس مودلي إقالة الكابتن بريت كروزير من قيادة الحاملة البالغ عدد أفرادها 5 ألاف فرد، مضيفا أن القائد أساء التقدير، وفقا لوكالة رويترز .
وأوضح مودلي في مؤتمر صحفي أن الخطاب أرسل عبر سلسلة القيادة لكن كروزير لم يؤمنه من التسرب خارج السلسلة.
وقال مودلي: "ليس لدي معلومات ولا أحاول الإيحاء بأنه سرب المعلومات"، مضيفا: "لم يهتم (كروزير) بضمان عدم تسربها وهذا جزء من مسؤوليته... لقد دق أجراس الإنذار دون داع".
وعندما سئل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قائد حامة الطائرات خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، أكد أنه لا يتفق مع التلميح إلى أنه تم إعفاء كروزير من منصبه لمحاولته إنقاذ أرواح البحارة قائلا: " أنا لا أتفق مع ذلك على الإطلاق. لا، على الإطلاق. ولا حتى قليلا".
من جهته، قال جو بايدن المرشح الأوفر حظا لنيل بطاقة ترشيح الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، إن إدارة ترامب "أساءت التقدير" بإعفاء قائد حاملة الطائرات.
وأثبتت الاختبارات إصابة أكثر من 100 فرد على حاملة الطائرات تيودور روزفلت بفيروس كورونا حتى الآن.
وكان كروزير تحدث في خطابه عن وضع قاتم على متن حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية مع تزايد الإصابات بين الجنود بالفيروس، داعيا إلى "تحرك حاسم" بنقل البحارة من على متنها وعزلهم.
من جهة أخري، بدت ادارة ترامب على استعداد للانضمام إلى المسؤولين المحليين في نصح الأمريكيين بوضع كمامات عند الخروج بينما تزداد أزمة كورونا اتساعا، إذ ارتفع عدد الوفيات بواقع ألف حالة في يوم واحد للمرة الأولى.
وقالت ديبورا بيركس عضو فريق العمل المعني بمكافحة كورونا في إفادة صحفية بالبيت الأبيض، أمس الأول، إن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ستضيف في الأيام القادمة توصية بوضع الكمامات ضمن الإرشادات المتعلقة بتدابير الحماية.
لكن بيركس قالت إن الأمريكيين الذين طُلب منهم جميعا تقريبا البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة، يجب ألا يساورهم "شعور زائف بالأمان" من هذا المرض من خلال تغطية وجوههم. كما صرح ترامب بأنه "إذا أراد الناس ارتداءها، يمكنهم ذلك".
ولم تبد إدارة ترامب والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والمسؤولون عن الصحة العامة خطا واحدا بشأن مسألة وضع الكمامات منذ تفشي هذا الوباء، حيث قالوا في البداية إن مثل هذه التدابير غير ضرورية أو حتى غير مثمرة.
وحث عمدة مدينة نيويورك ولوس أنجلوس السكان على تغطية وجوههم. واستشهد عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو بدراسات تظهر أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق المصابين الذين لا تظهر عليهم أي أعراض، مضيفا أن "ما يعنيه ذلك هو أنك عندما تضع تلك هذه الكمامة، فإنك تحمي الجميع".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved