«الإدمان والتعاطي» و«الصحة العالمية» يطلقان المرحلة الثانية من «شيشتك هتعديهم .. بطلها وأحميهم»

آخر تحديث: الجمعة 3 أبريل 2020 - 12:24 م بتوقيت القاهرة

آية عامر

أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي المرحلة الثانية من حملة "شيشتك هتعديهم .. بطلها وأحميهم" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية للتوعية بخطورة التدخين خاصة الشيشة وللوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث يتم بث ثانى فيديوهات الحملة إليكترونيا من خلال صفحة الصندوق علي مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والتي يصل عدد المتابعين لها إلي ما يقرب من (2 مليون) متابع، منهم أكثر من 86% من الشباب، وكذلك الروابط الإلكترونية للمتطوعين لدى الصندوق والذى يصل عددهم إلى 29 ألف متطوع على مستوى الجمهورية.

وتهدف حملة التوعية التى يشارك فيها إعلاميين، ومتخصصين وشخصيات مؤثرة لإبراز خطورة التدخين، خاصة وأنه وفقا لتقرير لمنظمة الصحة العالمية أظهر وفاة ما يقرب من 8 مليون شخص سنويا فى العالم بسبب التدخين، فضلا عن أن المدخنين هما أكثر الفئات عرضة للوفاة فى حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد نظرا لأن التدخين يقلل من كفاءة جهاز المناعة.

وشهدت الحملة تفاعل كبير من جانب الشباب بشكل ايجابى وحصل الفيديو الثانى من الحملة على 27 ألف شير خلال 24 ساعة على صفحة الصندوق، فضلا عن أن منظمة الصحة العالمية نشرته على صفحتها حيث تضمن رسائل توعوية حول خطورة التدخين .

وقال عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا واستبدال الأنشطة الميدانية للمتطوعين لدى الصندوق على مستوى الجمهورية ببرامج ومبادرات توعوية إليكترونيا وبث فيديوهات "أون لاين" للتوعية بخطورة التدخين ومدى العلاقة بين التدخين والإصابة بفيروس كورونا.

وأشار عثمان إلى أن هناك متابعة بشكل مستمر لكافة المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن لانتظام سير العمل ومتابعة كافة مرضي الإدمان المحتجزين بها، وأنه في حالة ظهور أي أعراض تجاه مريض مثل "ارتفاع درجة الحرارة "يتم عزلة فوراً ووضعه تحت الملاحظة ولو تبين أن انخفاض درجة الحرارة لأي سبب عادي يتم إعادته إلي برنامج العلاج مرة أخري، أما في حالة الاشتباه يتم اتخاذ الإجراءات المتبعة من خلال وزارة الصحة والسكان".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved