وكالة الطاقة الدولية: الخفض الكبير لإنتاج أوبك بلس لن يكفي لاستعادة استقرار السوق

آخر تحديث: الجمعة 3 أبريل 2020 - 8:08 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة، إن إقرار أكبر خفض لإنتاج النفط في التاريخ خلال الاجتماع المنتظر لتجمع "أوبك بلس" لن يكفي لاستعادة استقرار سوق الخام العالمية والتي تضررت بشدة من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقناع المملكة العربية السعودية وروسيا وغيرهما من الدول النفطية بخفض إنتاجها بمقدار 10 ملايين برميل يوميا في محاولة لإنهاء حرب أسعار النفط بين الدول والتي دفعت بالأسعار إلى الانخفاض لأقل مستوياتها منذ نحو عشرين عاما.

ونقلت اليوم وكالة بلومبرج للأنباء عن فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية قوله إنه حتى إذا حدث هذا الخفض الأكبر في التاريخ فإنه سيكون مجرد بداية جيدة وستكون هناك حاجة للمزيد من الخطوات والجهد لاستعادة استقرار السوق.

وقال بيرول "حتى إذا تم إعلان خفض الإنتاج بمقدار 10 ملايين برميل فسيكون ذلك بداية جيدة ويساعدنا في شراء بعض الوقت... لكن وفقا لأرقامنا، فإنه حتى خفض الإنتاج بمقدار 10 ملايين برميل يوميا، فإننا سنجد فائضا في المعروض خلال الربع الثاني من العام الحالي يزيد على 15 مليون برميل يوميا. لهذا السبب أعتقد أننا نحتاج إلى المزيد من العمل ونحتاج إلى ما هو أكثر من المناقشات الحالية".

يذكر أن بعض أكبر شركات تجارة النفط في العالم يقولون إن الطلب العالمي على الخام تراجع بما يصل إلى 25 مليون برميل وربما بمقدار 35 مليون برميل يوميا بما يعادل 35% من إجمالي الطلب. ويؤيد تحليل رئيس وكالة الطاقة الدولية هذه التقييمات ويشير إلى الحاجة إلى مزيد من الخفض المنسق للإنتاج خلال الفترة المقبلة.

كانت أذربيجان قد أعلنت اليوم الجمعة أن وزراء الطاقة في دول تجمع أوبك بلس سيعقدون مؤتمرا عبر الفيديو يوم الاثنين المقبل، في مسعى للتوصل إلى وسيلة لإعادة الاستقرار لأسعار النفط.

وقالت وزارة الطاقة الأذربيجانية في بيان: "ينعقد هذا الاجتماع بدعوة من المملكة العربية السعودية بعد المحادثات التي توسط فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وسيضم الاجتماع أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ومقرها فيينا، والدول الحليفة المنتجة للنفط ضمن تجمع أوبك بلس، مثل أذربيجان وروسيا، بحسب البيان.

من ناحيته قال ترامب عبر موقع تويتر: "أتوقع وآمل أن يخفضا 10 ملايين برميل تقريبا وربما أكثر من ذلك بكثير، وهذا أمر إذا ما حدث، فسيكون رائعا بالنسبة لصناعة النفط والغاز".

وقال أحد مندوبي تجمع أوبك بلس إن خفض الإنتاج العالمي بواقع 10 ملايين برميل يوميا يعد هدفا واقعيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved