تعوض ما فاتها.. نيجيرية تدخل المدرسة لأول مرة فى سن الـ50

آخر تحديث: السبت 3 أبريل 2021 - 1:10 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

تقطع شاد أجاوي السيدة الخمسينية، وإحدى مالكات المحلات التجارية في كل يوم الطريق من منزلها إلى أقرب مدرسة لها مرتدية فستانها الوردي وقبعة أطفال هي زي مدرسي، بينما لا يراودها أي شعور بالخجل إذ تري في التعليم واجبا تأخرت كثيرا في إتمامه.

وتقول شاد، لصحيفة الجارديان البريطانية، إنها منذ صغرها عملت بمحل لخالتها ولم تدخل المدرسة أبدا حتى كبرت وأصبح لها تجارتها، حينها تيقنت من أهمية التعليم وتقدم بعض منافسيها عليها في التجارة لمعرفتهم بالقراءة والكتابة.

وبدأت شاد، تعليمها المدرسي في العام الماضي، إلا أن الجائحة حرمتها من أول سنة دراسي لها، ولكن ذلك لم يثبط عزيمتها وبمجرد فتح المدارس من جديد مع انحسار الجائحة بولاية كويرا غرب نيجيريا عادت لمزاولة الدراسة.

وتقول شولة ابنة شاد، إنها استغربت بالبداية من الخطوة التي اتخذتها والدتها ولكنها تفهمت لاحقا كيف أن والدتها لم تتحصل على مثل تلك الفرصة من قبل.

وتضيف نصرت بصيري مدرسة شاد، أن السيدة الخمسينية لا تعبأ بأي فارق بالسن مع أقرانها، إذ تمازحهم وتتحدث معهم دائما، بينما تقوم شاد بمشاركة حفيدتها أديبرا حل الواجب المدرسي.

وتقول شاد، إن مزاولة العمل مع الدراسة أمر شاق، كما أنها تواجه بعض السخرية من من هم حولها ولكن ذلك كله لا يشعرها بالضيق فهى ترغب بالاستمرار لـ4 سنوات دراسية.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved