وزير الإسكان يبحث مع مسئولي الهابيتات استعدادات مصر لاستضافة المنتدى الحضري العالمي

آخر تحديث: الأربعاء 3 مايو 2023 - 10:15 ص بتوقيت القاهرة

محمد علاء


بحث وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، مع مسئولي برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، استعدادات مصر لاستضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة "WUF12"، في العام المقبل 2024.

وناقش اللقاء، الذي عقد بمقر وزارة الإسكان، عددا من مقترحات فعاليات المنتدى، والفعاليات على هامشه، وتشمل تنظيم زيارات للمشاركين إلى المشروعات السكنية والتنموية العملاقة، والمدن الجديدة، التي تم ويجري تنفيذها بمختلف ربوع الدولة المصرية.

وقال الجزار، في بيان لوزارة الإسكان الأربعاء، إن الاجتماع ناقش عددا من القضايا التنموية للدولة المصرية، وكيفية مشاركة الدروس المستفادة من التجربة العمرانية المصرية، مع مختلف الدول المشاركة بالمنتدى.

وأضاف وزير الإسكان أن التجربة العمرانية المصرية غنية في مختلف مجالات التنمية العمرانية، سواء بإنشاء المدن الجديدة لمضاعفة رقعة المعمور المصري، أو تطوير المناطق غير الآمنة، وتطوير المناطق التاريخية بمدينة القاهرة، بجانب مشروعات الطرق، والتي تمثل الشرايين التي تربط بين مناطق العمران القائمة، ومناطق التنمية الجديدة.

كما أكد أن المنتدى الحضري العالمي هو ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذي استضافته الدولة المصرية في دورته الـ27 "COP27" بمدينة شرم الشيخ، وسيكون فرصة لعرض التجربة العمرانية المصرية.

وأوضح أن مصر ستكون أول بلد إفريقى يستضيف الحدث منذ دورته الافتتاحية في نيروبي بدولة كينيا، وثاني الدول العربية بعد استضافة أبو ظبي للدورة العاشرة.

وقال وزير الإسكان إن من أهم الأسباب التي أهلت مصر للفوز باستضافة الدورة الـ12 للمنتدى الحضري العالمي هو حصول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على الجائزة التقديرية التي يمنحها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2021، في مجال تطوير العمران المستدام، بإجماع آراء اللجنة، ومن بين أكثر من 170 ترشيحاً من العديد من البلدان؛ نظرا لدورها في توفير السكن الملائم، وخلق مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، والاتصالية بالطرق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved